ليبيا

إيريني تكشف عن حصيلة عملياتها خلال شهر “أبريل”

الوطن| رصد

قالت العملية الأوروبية لحظر التسليح على ليبيا “إيريني” إنها قامت بـ179 تحقيقا مع 179 سفينة، بالإضافة إلى رصدها 37 رحلة جوية مشبوهة.

وأضافت العملية، في تقرير تابعته الوطن، لثلاثاء، أنّها حققت عبر اللاسلكي مع 179 سفينة تجارية ونفذت 9 زيارات على متن سفن بموافقة قادتها خلال شهر  الماضي، بالإضافة إلى الاستمرارفي مراقبة 25 مطارًا ومدرجًا و16 ميناء ومحطة نفطية.

وأشارت العملية إلى أنها أصدرت 64 توصية، من خلال المعلومات الجنائية، لتفتيش السفن المشبوهة، وقد تم إجراء 51 منها، ومن بينها توصية لوكالات إنفاذ القانون المختصة في موانئ الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

وأردفت أنها منذ إطلاقها في 31 مارس/آذار 2020، صعدت العملية وفتشت 22 سفينة مشبوهة، من بينها سفينة تم اقتيادها لميناء في إحدى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، حيث تمت مصادرة حمولتها.

ونوهت إيريني إلى أن سفناً، تحمل العلم التركي، رفضت صعود أفراد العملية الأوروبية على متنها وتفتيش السفن المشبوهة 6 مرات.

كما تم التحقيق في إجمالي 6534 سفينة تجارية من خلال طلب معلومات عبر مكالمات لاسلكية، بينما تمت زيارة 255 سفينة بموافقة قادتها، كما حققت في 858 رحلة جوية مشبوهة وقدمت 36 تقريرًا خاصًا إلى فريق خبراء الأمم المتحدة بشأن ليبيا، يتعلق معظمها بالانتهاكات أو الخروقات المحتملة لحظر الأسلحة وأنشطة تهريب النفط.

يُذكر أنّ مجلس الاتحاد الأوروبي في 31 مارس/آذار 2020 إطلاق عملية جديدة تسمى IRINI، وهي عملية بحرية بشكل أساسي وتركز على تنفيذ حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على ليبيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى