ليبيا

منظمة ترحب بالاستراتيجية الجديدة لـ”الجنائية الدولية”

الوطن| رصد

رحّبت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا بالاستراتيجية الجديدة التي أعلنها المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بشأن ليبيا، والتي تقوم على إعطاء أولوية للوضع في ليبيا والتعاون مع السلطات الليبية لتعزيز جهود المساءلة ودعمها، مع توفير الموارد اللازمة.

ودعت اللجنة، في بيان صادر عنها، إلى ضرورة وضع حد لظاهرة الإفلات من العقاب، من خلال ضمان المساءلة الكاملة، مؤكدة على أن اعتماد هذه الاستراتيجية الجديدة بشأن عمل فريق المحكمة الجنائية الدولية في ليبيا، سوف يُسهم بشكل كبير في دعم جهود تعزيز المساءلة وضمان حقوق الضحايا وتعزيز سيادة القانون والعدالة.

وأكدت اللجنة على أن المساءلة عن انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني أمر أساسي لتحقيق السلام والاستقرار، مشددة على ضرورة أن يكون التحقيق شاملا لكافة أشكال وممارسات إنتهاكات حقوق الإنسان والقانون الدولى الإنساني التي ارتكبت خلال الأعوام الماضية منذ 2011 والى 2020 من جميع الأطراف.

وطالبت اللجنة السلطات الليبية بأهمية التعاون الكامل مع المحكمة الجنائية الدولية، وتذليل جميع الصعاب ودعمها لإنجاح مهامها، بما يدعم القضاء الليبي والدولي في تحقيق العدالة وملاحقة مرتكبي انتهاكات حقوق الإنسان، مؤكدة على أن الاستراتيجية الجديدة تتناغم  مع مطالب كافة المؤسسات القانونية والحقوقية في ليبيا، والتي تسعى إلى حماية حقوق الإنسان والحريات العامة وضمان إنهاء حالة الإفلات من العقاب.

يذكر أن الاستراتيجية الجديدة تشمل أربع مسارات هي: جرائم 2011، والجرائم المرتكبة في المعتقلات، والجرائم المتعلقة بالعمليات العسكرية 2014-20، والجرائم المرتكبة بحق المهاجرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى