ليبيا

تقرير: ليبيا ضمن الأعلى في “الجريمة المنظّمة”

الوطن” رصد

احتلّت ليبيا ضمن آخر تقرير لمؤسسة GLOBAL INITIATIVE العالمية المرتبة العشرين عالميًا والرابعة عربيًا، ضمن البلدان الأعلى على مستوى الجريمة المنظمة.

وحسب التقرير الصادر في الثامن والعشرين من سبتمبر عام 2021، سبقت ليبيا في التصنيف كل من العراق وسوريا ولبنان، في حين جاءت تونس في المرتبة الأخيرة عربيا والــ154 عالميا.

وأشار التقرير إلى وقوع ليبيا في المرتبة الأخيرة عالميا من حيث عجز الدولة عن الصمود ضد الجريمة المنظمة المنتشرة فيها، واعتمد التقرير في تصنيفه على عدة عومل منها: الاتجار بالبشر وتهريبهم، وغسيل الأموال، وتجارة المخدرات والسلاح.

ووفقا للتقرير فإن الجهات الإجرامية التي بنيت عليها الدراسة تشمل كل من: المافيا، والشبكات الإجرامية، والجهات الفاعلة التابعة للدولة، والجهات الفاعلة الأجنبية.

هذا وقد أعادت مواقع إخبارية نشر هذا التقرير وتداوله، بعد الأحداث التي شهدتها ليبيا مؤخرا، وعلى رأسها عودة مجموعة من الإرهابيين إلى طرابلس، من مثل عبد الحكيم بلحاج وشعبان هدية، في ظلّ “مخططات” الدبيبة للاستقواء بهم، وحمايته في طرابلس، ولمنع الحكومة الليبية برئاسة فتحي باشاغا من الدخول إلى العاصمة وممارسة مهامها فيها، وفقا لعدد من المراقبين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى