ليبيامميز

الشتيوي: فشل 6+6 يفتح الباب لتدخل البعثة في الانتخابات

الوطن| رصد

قال المرشح الرئاسي إسماعيل الشتيوي، إن من أهم الاستعدادات وأكثرها ضرورة الاتفاق بين الأطراف المُتنازعة على تشكيل حكومة موحدة لأجل النجاح في دعم الانتخابات أمنيًا ولوجستياً، والتعهد المُطلق بقبول نتائجها دون شروط.

وأضاف الشتيوي ، في تصريح رصده موقع “الوطن”، أن “المهلة الممنوحة للجنة 6+6 قد أوشكت علي الانتهاء دون الوصول إلى أي اتفاق حتى الآن، مما قد يُعطي مؤشراً قوياً جداً على عدم قدرة المجلسين الموقرين على التوصل إلى أي اتفاق مرضٍ لهما ولبقية الأطراف.

وأشار الشتيوي إلى أن “هذه ليست المرة الأولى كما نعرف، مما قد يُفسح مجالاً واسعاً لتدخل البعثة الأممية وإدارتها المُباشرة لهذه المهمة، الأمر الذي سيُرجح كفة الدخول إلى مرحلة تمهيدية جديدة في نهاية المطاف”.

وبشأن الوصول إلى الانتخابات الرئاسية وما إذا كان يعتزم الترشح في الانتخابات الرئاسية القادمة قال الشتيوي، “نعم سوف أترشح مجدداً للانتخابات الرئاسية القادمة وما زالت مستمر في برنامجي الانتخابي كما هو”.

وعن الأولويات والخطوات التي تضمن الوصول لبيئة ملائمة لخلق استقرار حقيقي، وتوحيد المؤسسة العسكرية، اعتبر الشتيوي أن “هناك العديد من الأولويات التي يتعين علينا أن نتعاطى معها كحزمة واحدة، وهي الاتفاق على الإطار السياسي متمثلاً في اتفاق الأطراف على حكومة موحدة والتوافق على نوع الضمانات المُقترحة لقبول نتائج الانتخابات، بالإضافة إلى التوافق على الإطار التشريعي متمثلاً في القاعدة الدستورية والقوانين الانتخابية”.

وأوضح الشتيوي أنه “فيما يتعلق بتوحيد المؤسسة العسكرية وهو مجال عمل لجنة 5+5 فهو خارج مجال هذه المرحلة، وأقصى ما يمكن أن تحققه اللجنة هو تثبيت وقف إطلاق النار تمهيداً للانتخابات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى