ليبيامميز

الأزمات الدولية: إجراء الانتخابات الليبية في 2023 بعيد المنال

الوطن | رصد

قالت مجموعة الأزمات الدولية إن الجهود الليبية وراء خارطة الطريق الانتخابية ظلت في طريق مسدود، مما يجعل إجراء الانتخابات في 2023 بعيد المنال.

وأضافت المجموعة في تقرير شهر أبريل عن تتبع الصراعات في جميع أنحاء العالم، أن مجلس النواب نشر مؤخرا بعض التعديلات على قوانين 2021 المتعلقة بالانتخابات، لكنها لا تختلف كثيرا عن القوانين الأصلية.

ولفتت المجموعة إلى أن الهدف من هذه القوانين التي نشرت في الجريدة الرسمية، قد يكون ظهور مجلس النواب أمام الليبيين والأمم المتحدة والشركاء الدوليين على أنه يعمل بنشاط نحو الانتخابات كوسيلة لصد أي دعم أممي وفق قولها.

وأشارت مجموعة الأزمات إلى أن مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا عبد الله باثيلي عرض في إحاطة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، مساعدة فنية من الأمم المتحدة على لجنة مجلس الدولة الأعلى التابعة لمجلس الدولة التي تعمل على القوانين الانتخابية، لكنه لم يشر إلى اقتراحه المعلن مسبقًا لإنشاء لجنة رفيعة المستوى للانتخابات.

ولم تخف المجموعة قلقها من التداعيات المحتملة للصراع في السودان المجاور، ومن احتمال امتداد القتال إلى جنوب ليبيا، لافتة إلى إغلاق الحدود مع السودان في 24 من أبريل، بينما وردت تقارير بإرسال تعزيزات عسكرية إلى بلدة الكفرة الجنوبية، وفق مجموعة الأزمات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى