ليبيا

دبلوماسي :الدبيبة لجأ للجزائر “للاستقواء” بموقفها المتعلق بالمرحلة الانتقالية

اوطن| رصد

كشف دبلوماسي مصريّ لموقع “العربي الجديد” عن عودة الخلافات مجدّدًا بين مصر والجزائر على خلفيّة ما يشهده الملفّ الليبيّ من تطوّرات، مؤكّدًا أنّ تباين الرؤى بين البلدين بشأن الأزمة الليبية في الوقت الراهن هو أساس تجدد الخلافات بين البلدين”.

وأشار الدبلوماسيّ الّذي لم يكشف الموقع عن اسمه أن الدبيبة لجأ إلى الجزائر أخيراً للاستقواء بموقفها الرافض لمد المرحلة الانتقالية، وإجراء الانتخابات في أسرع وقت ممكن، وأنّه سعى إلى مغازلة الجزائر بتأكيد تمسكه بإجراء الانتخابات، وعدم تسليم مهامه لحكومة باشاغا، لغلق الطريق أمام فترة انتقالية جديدة”.

ووفقاً للدبلوماسي المصري فإن ترحيب الجزائر باستقبال الدبيبة الأسبوع الماضي، على الرغم من معرفتها بتوتر العلاقات بينه وبين القاهرة، مثّل صدمة للمسؤولين في مصر، خصوصاً أن الزيارة كانت بهدف الحصول على الدعم، ولم تكن في إطار مسعى من جانب الجزائر لإقناعه بتسليم مهامه للحكومة التي كلفها مجلس النواب”.

وبحسب الدبلوماسي فإن التوتر في العلاقات المصرية الجزائرية وصل إلى ذروته، خصوصاً نهاية فبراير الماضي، بعدما قررت الجزائر تشكيل الـ”جي 4″ الأفريقية مع كل من نيجيريا، وإثيوبيا، وجنوب أفريقيا، في إطار تحالف جديد للتشاور والتنسيق حول قضايا القارة الأفريقية مستقبلاً”.

وأكد المصدر أن القيادة السياسية المصرية رأت في تلك الخطوة استهدافاً مباشراً لها، خصوصاً في ظل ضم إثيوبيا للتحالف من جهة، ومن جهة أخرى أنه لم تتم مخاطبة مصر من جانب الجزائر للانضمام، على الرغم من عودة العلاقات أخيراً وانعقاد اللجنة المشتركة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى