ليبيا

مؤكداً عجز المفوضية.. البكوش: لا انتخابات هذا العام

الوطن| رصد

قال المستشار السابق بمجلس الدولة، صلاح البكوش إن لجنة 6+6 لا تعمل بنحو سريع على حل ملف الانتخابات، وهو ما يؤكد على الانتخابات لن تحدث على هذا المنوال في عام 2023.

وأضاف في تصريحات تلفزيونية البكوش إنه فنياً المفوضية لا تستطيع إجراء انتخابات ذات مصداقية خلال الـ 6 أشهر؛ لأنها تحتاج لفتح سجل الناخبين وسجل المرشحين للانتخابات النيابية والرئاسية إن كان هذا مقررًا، مشيراً إلى أن المفوضية ليس لديها أي آلية ولا استعداد ولا قدرة على النظر في نصف مليون تزكية من المرشحين للبرلمان والرئاسة، وليس لديها القدرة على التحكم ومراقبة الأموال التي ستصرف على الانتخابات، خاصة التي ستأتي من الخارج.

واعتبر أن الهدف الذي يسعى له خالد المشري وعقيلة صالح هو إعطاء شيء ما لإسكات عبد الله باتيلي والمجتمع الدولي، ونسف الانتخابات والبقاء على الحكومة التي يريدان تشكيلها.

وأعرب عن فقدانه الثقة بالسائح منذ مدة، معتبراً إياه ليس سوى وكيل لعقيلة صالح ومجلس النواب، ومصر على المحافظة على موقعه فقط، والذين على علم بالإجراءات الانتخابية وما إلى ذلك وعملوا في ليبيا يعرفون ذلك، ويقولون ذلك عنه وهو للآن لم يقدم لنا أي خطة لكيف سيراقب صرف الأموال في الانتخابات، وليس لديه أي خطة، عدا احتجاجه أنه ليس لديه الوقت ولا الإمكانيات للتعامل والتأكد من المرشحين للرئاسة والنواب لديهم الشروط الواجبة وتزكيتهم صحيحة.

وأوضح أن لجنة 6+6 شكلت للتعامل والخروج بالقوانين الانتخابية والقضايا الأساسية التي أفشلت انتخابات 24 ديسمبر 2021، وهي ترشح العسكرين ومزدوجي الجنسية التي لم يستطيع مجلسي النواب والدولة حل الإشكالية داخل القاعدة الدستورية التي أصدروها، لذلك تم ترحيلها للانتخابات وقوانينها والمشكلة لا زالت قائمة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى