ليبيامميز

أبو شلبي: الدعم الخارجي يزيد تعنت والقوى الليبية

الوطن| رصد

قال عضو مجلس النواب، صلاح أبو شلبي، إن دعوة كل مرشح محتمل لإقصاء خصومه، يعد نتيجة طبيعية لتزايد تعقُد الأزمة الليبية خلال السنوات الأخيرة.

وأضاف أبو شلبي في تصريح رصده موقع “الوطن”، أن الجميع، سواء من شخصيات وقوى محلية، أو ممثلي الدول الغربية، يتطلعون لتحقيق مصالحهم دون النظر لمصالح الليبيين، التي تنحصر في إيجاد قوانين انتخابية عادلة لا تقصي أحداً من فرصة التطلع لقيادة البلاد، إلا مَن صدرت بحقه أحكام قضائية نهائية لارتكابه جرماً بحق الشعب، ولو كان ذلك لمرحلة استثنائية لحين وضع الدستور الدائم.

ورأى أبو شلبي أن الدعم الخارجي هو ما يزيد من تعنت الشخصيات والقوى الليبية من أجل إحداث توافق حول إطار سياسي بشأن شروط الترشح للرئاسة، والقبول بالنتائج أياً كانت الشخصية الفائزة، لافتاً إلى أن ذلك يدفعهم من الآن لمحاولة إقصاء منافسيهم، في محاولة مبكرة لحشد الشارع ضد هؤلاء.

كما راهن أبو شلبي على إمكانية وصول اللجنة المشتركة بين مجلسي النواب والدولة، المرتقب تشكيلها، للعديد من السيناريوهات الإيجابية في حل الأزمة، ومنها التفكير بقوانين تسمح بتقاسم السلطة، أو إدارة حوار مجتمعي حول ترشح العسكريين ومزدوجي الجنسية من عدمه، أو إجراء استفتاء شعبي حول ذلك.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى