ليبيا

المرعاش: الدبيبة بدأ “يفقد” توازنه بسبب الإغلاقات

الوطن| رصد

قال المحلل السياسي، كامل المرعاش، إن رئيس الحكومة منتهية الولاية عبدالحميد الدبيبة يحاول الهروب من مواجهة الواقع الصعب الذي يعيشه، بعد أن اكتشف أن المال والفساد لن يحقق له أي شيء.
ولفت المرعاش إلى أن الإغلاقات النفطية الأخيرة أفقدت الدبيبة توازنه، بعد أن حرمته من الإيرادات التي تعد أحد أهم الأدوات للبقاء متشبثاً في السلطة، محذراً من أن الدبيبة، لن يتورع في شن الحرب من أجل استمرار شريان المال، الذي يغذي به فساده، بحسب ما نقلته “ليبيا 24”.
واعتبر المحلل السياسي أنّ وقف إنتاج وتصدير النفط يبقى السلاح الأقوى سلمياً في إجباره على التنحي طوعاً، رغم أنه سيأخذ بعض الوقت، حتى تصبح إزاحته حاجة دولية وإقليمية للدول المهيمنة على الملف الليبي، وليس بالضرورة لحاجة الشعب الليبي.
وأكد المرعاش أن الدبيبة حزم أمره بعدم التسليم السلمي للسلطة، بعد أن دفع مئات الملايين لزعماء الميليشيات التي ستدافع عنه حتى ينفذ هذا المال، ما يعني أنه محصن لشهور قادمة وليس مجبرًا على التسليم.
وبينّ أنّ مسألة تسليم الدبيبة سلمياً تعتمد على مدى الدعم الذي يحصل عليه من بريطانيا والولايات المتحدة وغيرها؛ فالأمر مرتبط بقواعد لعبة إقليمية ودولية، قد تتيح له هامش المناورة بأدواته من الميليشيات، لكنها يمكن أن تتغير وتجبره على الرحيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى