ليبيا

الشبعاني: المقاطعة قد تُفشل مبادرة باتيلي

الوطن| رصد

قال الخبير القانوني مجدي الشبعاني، إن مبادرة المبعوث الأممي عبدالله باتيلي ستفشل في حال مقاطعة أطراف فاعلة لعملها، كمجلس النواب مثلا.

وأضاف الشبعاني، في تصريح رصده موقع “الوطن”، أنه “في مثل هذه الحالة سيكون اقتراح باتيلي والعدم سواء، إلا أنه استبعد وجود من يستطيع معارضة الولايات المتحدة والمجتمع الدولي ككل في إيجاد حل سياسي”.

وتوقع الشبعاني أن يوصف أي مقاطِع لعمل اللجنة بـ”المعرقل”، وأن يتعرض للعقوبات، أو أن تتم مواجهته بشكل فردي، ولهذا سيشارك الغالبية بفاعلية، بحسب توقعه، لأنّ “الجميع على علم بالخطوط الحمراء التي انتهت بنهاية فبراير، حتى عقيلة صالح الذي تحدث عن ذلك مباشرة في إحدى جلسات مجلس النواب”.

ورداً على مخاوف أخرى من عوائق قد تواجه المبادرة والخريطة القادمة، مثل المواد الخلافية والشخصيات الجدلية التي لا تزال حاضرة، يستدرك الشبعاني بالقول إنّ “الكل سيكون ممثلاً في اللجنة، ومن المؤكد أنّ قراراتها ستتخذ بالأغلبية، وما دامت البعثة الأممية هي المشرفة، فستكون الشفافية غالبة على أعمال اللجنة، وكذلك الآلية القانونية الخالية من العبث، ولهذا ستصل اللجنة إلى حلول، والمهم الآن تشكيلها، وبحجم يضمن تمثيل الجميع”، بحسب رأيه.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى