ليبيا

بليحق: حكومة الدبيبة “موجودة” بقوة السلاح

الوطن| رصد

قال الناطق باسم مجلس النواب، عبدالله بليحق، إنّ هناك مؤشرات ايجابية في اجتماعات القاهرة بين ممثلي مجلس النواب ومجلس للدولة دون نتائج رسمية حتى الآن، إلا أن هناك حصر للنقاط الخلافية وبدأت تتضح آليات العمل وتنظيمها؛ للمضي بالمحادثات قدما.

وأضاف بليحق في تصريحات له لـ”سكاي نيوز عربية” أن لجنتي المجلسين تبحثان تقليص الفجوة في خلافات تخص مسودة الدستور والوصول إلى توافق بين الطرفين، بهدف تفعيل تلك المخرجات وضمان عدم فشل اللقاءات حيث وفي حال طرح نقاط أخرى تتعدى هذا الهدف، ومضمون التعديل الدستوري الثاني عشر، ستعود لجنة مجلس النواب بالنتائج التي وصلت إليها.

وأوضح بليحق أن لجنة النواب مخولة بالتعديل الدستوري فقط، وسترجع إلى المجلس في حال وجود أطروحات تتحدث عن قاعدة دستورية أو الابتعاد بالنقاش لنقاط أخرى.

وشدد على أن التعديل الدستوري الثاني عشر أخذ شكله القانوني، وجرى التصويت عليه في جلسة علنية، وأصبح جزءا من الإعلان الدستوري.

وأكد المتحدث أنه في حال نجاح تعديل النقاط الخلافية في مسودة الدستوري، سيجري الاستفتاء على مسودة الدستور الدائم للبلاد، وغير ذلك سنلجأ لمسار ثانٍ نصت عليه خارطة الطريق وهو تشكيل لجنة تختص بوضع القوانين التي ستجرى بمقتضاها انتخابات رئاسية وبرلمانية.

ولفت إلى أن بقاء حكومة الدبيبة غير شرعي وغير قانوني بل هي موجودة بقوة السلاح مع تأكيده على الأطراف بعدم التسرع لعدم اندلاع حرب داخلية قد تعيد ليبيا لنقطة الصفر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى