ليبيامميز

غالبية الليبيين يعتقدون أن الثورات العربية سلبية

الوطن| رصد

يعتقد 63 % من الليبيين أن الثورات العربية سلبية إلى حد، أو سلبية جدا، وفق استطلاع رأي حديث أجراه المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات حول تقييم الثورات العربية التي مرت بها ليبيا أيضا قبل 12 سنة.

وحسب نتائج الاستطلاع، يعتقد 8 % من الليبيين أن نتائج الثورات العربية إيجابية جدًا و 14% يعتقدون أنها إيجابية إلى حد ما، واعتبر 20% من المستجوبين أن الثورات العربية سلبية إلى حد، فيما رأى 43 % أنها سلبية جدا، بينما يرفض 15 % الإجابة أو لا يملكون إجابة حول الموضوع.

وعموما كان الرأي العام العربي منقسم نحو تقييم ثورات الربيع العربي في عام 2011، إذأفاد 46% أن الثورات والاحتجاجات الشعبية كانت إيجابية (إيجابي جدًا – إيجابي إلى حدٍ ما). في حين أفاد 39% أنها أمرٌ سلبي (سلبي جدًا – سلبي إلى حدٍ ما).

وشمل استطلاع المركز العربي للأبحاث 33 ألف و300 مستجوبًا أجريت معهم مقابلات شخصية مباشرة. وشارك في تنفيذه 945 باحثًا وباحثة، واستغرق ذلك أكثر من 72 ألف ساعة، وقطع الباحثون الميدانيون أكثر من 890 ألف كيلومتر من أجل الوصول إلى المناطق التي ظهرت في العيّنة في أرجاء الوطن العربي.

يشار إلى أن المؤشر العربي 2022 أُنجز في 14 بلدا عربيا، هي: ليبيا، وموريتانيا، والمغرب، والجزائر، وتونس، ومصر، والسودان، وفلسطين، ولبنان، والأردن، والعراق، والسعودية، والكويت، وقطر؛ بهدف الوقوف على اتجاهات الرأي العام العربي نحو مجموعة من الموضوعات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى