ليبيا

ويليامز تعرض “وساطة”بين مصر وتركيا بخصوص الملف الليبي

الوطن| رصد

أفاد موقع “العربي الجديد” نقلًا عن مصدر خاصّ مقرّب من اللجنة المعنية بالملف الليبي، أنّ المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة، ستيفاني وليامز،عرضت وساطة بين مصر وتركيا فيما يخص الملف الليبي، وأنّ التّرتيب جارٍ لاجتماع ثلاثي بين ممثلين عن للقاهرة وأنقرة والبعثة الأممية، لإزالة الأمور العالقة بينهما بشأن هذا الملف.

وقال المصدر إن وليامز التقت رئيس المخابرات العامة المصرية، عقب وصولها إلى القاهرة، الثلاثاء الماضي، لافتاً إلى أن اللقاء بحث كافة الأمور المتعلقة بالمسار الديمقراطي في ليبيا، عرضت رؤيتها على رئيس المخابرات المصري، مؤكدة أن العمل من خلال الفترات الانتقالية لن يحل أزمة ليبيا، التي تسعى مصر إلى استقرارها في أسرع وقت ممكن لأسباب أمنية واقتصادية.

واعتبرت وليامز، وفق ما أفاد به المصدر، أنّه في حال حدَثَ تقارب في الموقفين المصري والتركي، فسيسهم ذلك في الوصول إلى حل عملي ينهي الأزمة في ليبيا، وأن وليامز عرضت جهودها خلال الفترة الماضية، والرامية إلى إنهاء حالة الفوضى السياسية في ليبيا، مؤكدة أن البعثة الأممية لا تزال ترى أن الحل الوحيد للأزمة هو الذهاب للانتخابات في أسرع وقت ممكن.

وقال مصدر دبلوماسي آخر إن الأوضاع في ليبيا قد تشهد انفراجاً، وسط توقعات باختراق في الموقف المصري خلال الفترة المقبلة، وكَشَفَ أن وزير الخارجية سامح شكري سيلتقي بنظيره التركي مولود جاووش أوغلو في أنقرة في 21 إبريل الحالي، أي بعد يوم واحد من انتهاء جلسات الحوار الليبي المنعقد في القاهرة.

كما كشف المصدر في تصريحه لـ”العربي الجديد” أن أنقرة ستكون ضمن الحركة الدبلوماسية المصرية المقبلة، وتم التوافق على ذلك، مشيراً إلى أنه من المقرر أن تعلن تركيا تسمية سفير لها في القاهرة في يوليو المقبل، وسيتبع ذلك تسمية مصر سفيرا لها في سبتمبر المقبل.

وحول دعوة وليامز إلى ترتيب لقاء ثلاثي بمشاركة مصر وتركيا بشأن ليبيا، قال المصدر إنه فيما يخص الترتيبات بشأن الملف الليبي فتتم عبر اللجنة المعنية بالملف من الجانب المصري، والتي يشرف عليها جهاز المخابرات العامة، مرجحاً أنه حال تم قبول الدعوة من الجانبين المصري والتركي، فمن المقرر أن تكون على مستوى رؤساء المخابرات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى