ليبيا

تركيا تراهن على رفض ليبيا لاتفاقية الترسيم البحري

الوطن|رصد

زعم مدير مركز اسطنبول للفكر، بكير أتاجان، أن تركيا الآن لها علاقات عديدة مع القادة الليبيين، وهناك وساطة تركية تهدف إلى أن تكون ليبيا أرض واحدة وأن تعمل القيادات على تعديل الدستور وإجراء انتخابات.

وبشأن التوتر بين تركيا واليونان ودور ليبيا، قال أتاجان، إن هناك خلاف جوهري كبير جدًا بين اليونان وليبيا، لأنه إذا أخذت الحدود التي سترسم بناء على موقع جزيرة كريت فهذا يعني قرصنة اليونان معظم المناطق البحرية التابعة لليبيا.

وتابع أتاجان: “لذلك تختار هذه الجزيرة لرسم الحدود مع ليبيا وهذا سوء التفاهم الذي كان وما زال وسيستمر؛ لأنه لو أخذت بعين الاعتبار سيؤدي لتغيير جميع الاتفاقيات التي كانت أو حصلت بين اليونان ومصر واليونان وإسرائيل واليونان وتركيا مرة أخرى لذلك هذه مشكلة كبيرة”.

وأشار إلى أن اليونان تفكر مره أخرى بإيجاد مخرج وضغوط خارجية لليبيا والمقصود إيطالية أمريكية ودول الاتحاد الأوروبي ومصر وفرنسا لقبول الاتفاقية التي كانت مرسومة سابقاً لكن ببعض التعديلات البسيطة.

ولفت إلى أن الاتفاقية بين اليونان وإسرائيل ولبنان لن ترضي ليبيا ولا القيادات الليبية لأنه واضح أن هناك غصبًا للحدود الليبية لذلك الحكومة التركية تنتظر الرد ماذا سيكون من الجانب الليبي.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى