ليبيا

موقع المونتيرو: تركيا لم تستطع تطبيع العلاقات مع مصر بعد اتفاقاتها مع الدبيبة

الوطن / رصد

نشر موقع المونتيرو العربي الذي يتخذ من واشنطن مقرا له، مقالا تحليلا تناول تحركات تركيا الأخيرة في ليبيا وما أسماها بـ”الصفقات الجديدة المثيرة للجدل مع طرابلس”، حيث قال إنّ هذه الاتفاقيات أدت “إلى نتائج عكسية في محاولتها الوليدة لتطبيع العلاقات مع مصر وكسب النفوذ في نزاعات الطاقة في شرق البحر المتوسط”.

وأوضح الموقع أنّ مصر “غاضبة من توقيع أنقرة لثلاث اتفاقيات جديدة مع الحكومة المؤقتة في طرابلس في أكتوبر، بما في ذلك واحدة بشأن التنقيب عن النفط والغاز في شرق البحر المتوسط. وأثارت الاتفاقات غضب البرلمان الليبي الذي يتخذ من شرق ليبيا مقرا له والذي يشكك في شرعية رئيس الوزراء عبد الحميد دبيبة ووافق على رئيس وزراء بديل”.

وأضاف الموقع أنّ “أنقرة تولي اهتمامًا لحساسيات السيسي من خلال تقييد أنشطة جماعة الإخوان المسلمين في المنفى في تركيا”، مشيرًا إلى أنّه “على الرغم من أن أنقرة أجبرت على تعليق البرامج التي استضافها منتقدو السيسي وأغلقت وسائل الإعلام التي تحدت القيود ، فإن إجراءاتها لم ترضِ القاهرة بعد”.

وقال الموقع: “ومع ذلك، قد تكون أنقرة تخطئ في الحسابات بشأن مصر. مع سعي تركيا لتوسيع نفوذها عبر شمال إفريقيا ، تواصل القاهرة اعتبار الوجود العسكري التركي في ليبيا تهديدًا خطيرًا. وبحسب وسائل إعلام عربية، ضغط السيسي بشدة من أجل إدانة تركيا في قمة جامعة الدول العربية التي عقدت في الجزائر يومي 1 و 2 نوفمبر. ولم يصل البيان الختامي إلى مستوى إدانة صريحة لكنه رفض “التدخل الأجنبي” في الشؤون العربية ، والذي كان يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه إشارة إلى تركيا وإيران”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى