ليبيامميز

خبير: ممارسات تركيا في ليبيا تثير تخوفات مصر

الوطن|رصد

قال خبير العلاقات الدولية والأمن القومي المصري، اللواء محمد عبد الواحد، إن مصر تستغرب عدم جدية الجانب التركي في ملف تطبيع العلاقات، لذلك أعلن وزير الخارجية المصري سامح شكري توقف مباحثات عودة تطبيع العلاقات مع أنقرة.

واستبعد عبد الواحد، في تصريحات رصدها موقع “الوطن”، أن يكون الملف الليبي وحده سببا في توقف المباحثات، مشددا على كونه أهمها وحله يعد جزءا في سبيل تحقيق علاقات طيبة مع تركيا، وباعتباره مسألة خلافية عالقة بين البلدين.

وأكد عبد الواحد أن “التباطؤ التركي” في مسار عودة العلاقات، يثير القلق، خاصة وأن أنقرة دائما ما تتحدث عن انتهاج إستراتيجية صفر مشاكل، مع عودة علاقاتها مرة أخرى بدول نطاقها الجغرافي، في إطار المصالح المشتركة، محملاً الجانب التركي مسؤولية هذا الجمود.

وأوضح عبد الواحد أن مصر لديها قلق تجاه استضافة تركيا عناصر وقوى سياسية معارضة، وتوفر لها منصات إعلامية، ورغم إغلاق بعضها لا تزال تستضيف عناصر تحرض على مصر.

وشدد على أن الممارسات التركية في ليبيا تثير تخوفات الجانب المصري، منها توقيع اتفاقيات مع حكومة الدبيبة منتهية الولاية، مشددا على أنه انتهاك صارخ للعلاقات، بالنظر إلى طبيعة الوجود العسكري التركي في ليبيا، ومرتزقة وعناصر إرهابية أتت من مناطق النفوذ التركي في سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى