ليبيا

تقرير إيطالي: الاتفاقية التركية تهدف إلى استغلال موارد الطاقة في البحر الأبيض

الوطن|رصد

أكدت تقارير صحفية إيطالية أن أنقرة وقعت مذكرة تفاهم مع حكومة الدبيبة منتهية الولاية لاستغلال موارد الطاقة في مياه البحر الأبيض المتوسط التي تطالب بها دول أخرى، والدي بدوره أثار غضب الاتحاد الأوروبي.

وقال تقرير لمجلةتيمبيالإيطالية،لم تثر حقيقة أنه بعد ثلاثة أيام كان سيجد نفسه وجهاً لوجه مع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس متيسوتاكيس في قمة المجموعة السياسية الأوروبية في براغ، ففي يوم الاثنين 3 أكتوبر، أرسل أردوغان وزراء الخارجية والدفاع التجارة والطاقة إلى طرابلس، برفقة مستشاري الرئاسة للشؤون الخارجية والإعلام، للتوقيع على مذكرة تفاهم مع الحكومة منتهية الولاية برئاسة عبدالحميد الدبيبة لاستغلال موارد الطاقة في شرق البحر الأبيض المتوسط، في تلك المياه التي تقول اليونان ومصر وقبرص أنها جزء من مناطقها الاقتصادية الخالصة“.

وأضاف التقرير الإيطاليبعد ثلاث سنوات من المذكرة التركية الليبية المؤرخة في نوفمبر 2019، والتي ادعى البلدان بموجبها الحق في استغلال مشترك لموارد قطاع البحر الأبيض المتوسط الذي يمتد من السواحل الجنوبية الشرقية لتركيا إلى السواحل الشمالية الشرقية لليبيا، والتي أثارت ردود فعل سلبية شديدة في المجتمع الدولي، برز وابل جديد من ردود الفعل المعادية من عواصم عديدة“.

هذا وأشار التقرير إلى أن الاتحاد الأوروبي كرر ما قاله قبل ثلاث سنوات وأعلن بوضوح أن موقفه من هذه المذكرة لم يتغير منذ ديسمبر 2019.

وأضح التقرير الإيطالي أن وزارة الخارجية الأمريكية ذكرت أن الحكومة منتهية الولاية عليها التزام، حدده ملتقى الحوار السياسي الليبي، والذي وافقت على المؤسسات الليبية الحالية في فبراير 2021، بعدم التوقيع على اتفاقيات جديدة من شأنها أن تعطل العلاقات الخارجية للبلاد، أو ترجمتها إلى التزامات طويلة الأجل، حيث قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية: “ندعو جميع الأطراف إلى الامتناع عن الأعمال التي قد تؤدي إلى زيادة التوتر في شرق البحر المتوسط“.

يشار إلى أن مذكرة التفاهم بين ليبيا وتركيا لعام 2019 انتهكت الحقوق السيادية للدول الأخرى، ولا تحترم قانون البحار، ولا يمكن أن تسفر عن أي تبعات قانونية على الدول الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى