ليبيا

بلومبيرغ: بريطانيان استوليا على 15 مليون دولار من محفظة “ليبيا أفريقيا للاستثمار”

الوطن|رصد

أكدت وكالة بلومبيرغ الأمريكية أن موظفان بريطانيان استوليا على أكثر من 15 مليون دولار من أموال محفظة ليبيا أفريقيا للاستثمار.

وأضافت الوكالة في تقريرٍ لها أنمصرفيان سابقان في لندن وظفتهما ليبيا لإدارة استثمارات بمئات الملايين من الدولارات احتالا على الصندوق السيادي وحولا السيولة النقدية لأنفسهما، مشيرةً إلى أن الموظفان فريدريك مارينو ويوشيكي أومورا تآمرا لارتكاب عمليات الاحتيال على ليبيا بين عامي 2009 و2014.

وتابع تقرير وكالة بلومبيرغمارينو المصرفي السابق في بنك جي بي مورجان تشيس ساعد في إنشاء شركة إدارة الأصول (إف إم كابيتال بارتنرز ليمتد) لإدارة الأموال المستثمرة من محفظة ليبيا أفريقيا للاستثمار، مؤكدًا أن مارينو كان رئيس مجموعة الأسواق الناشئة للاستثمارات البديلة في بنك جي بي مورجان أوائل عام 2009.

ولفت التقرير إلى أن  أومورا المصرفي السابق في بنك جوليوس باير، لعب دور الوسيط في شركة إدارة الأصولإف إم كابيتال بارتنرز ليمتد،مؤكدًا أن مارينو رتب دفع رسوم من الأموال من خلال شركات خارجية بينما ساعده أومورا من خلال شركة قامت بتحويلالأرباح السريةبعد أخذ نسبة.

وأشار التقرير إلى المدفوعات التي تجاوزت 14 مليون دولار و1.3 مليون يورو، تضمنت 17 استثمارًا قام بها الصندوق الليبي لأربعة بنوك استثمارية بين عامي 2009 و2011، كما تم استخدام بعض الأموال المسحوبة لدفع تعويضات للأشخاص الذين كانوا على دراية بالمخطط وطالبوابقطعة من الكعكة” وكل هذا تم دون علم الصندوق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى