ليبيا

المنفي: التدخلات الأجنبية ترسم مسارات تدفع البلاد للمواجهات المسلحة

الوطن|رصد

أشاد رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي اليوم في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بعمل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرس واهتمامه بالقضية الليبية.

وأضاف المنفي في كلمتهأحداث اليوم تستدعي صورة الماضي، فقد حارب وكافح جيش التحرير الليبي الذي سبق تأسيسيه تأسيس الدولة الليبية، واستحقت ليبيا بعد هزيمة الفاشية والنازية استقلالها الذي ولد من رحم الكفاح الوطني“.

وأكد رئيس المجلس الرئاسي أن الخيار الوطني لم يتشكل في ليبيا بسبب المصالح الشخصية للدول المنخرطة في الشأن الليبي.

وأشار المنفي إلى أن التدخل الدولي السلبي لا زال يرسم مسارات من الحلول المتناقضة التي تدفع البلاد للمواجهات المسلحة التي لاتستثني المواطنين الأبرياء، وتدفع بدورها الأطراف السياسية المتصارعة لمواقف متصلبة لا تقبل المقاربات الوسطية والشراكة في الوطن.

وأتبع المنفيالمجلس الرئاسي الليبي لا زال ملتزمًا بدوره الذي رسمه له الاتفاق السياسي باعتباره السلطة العليا في البلاد ليمثل وحدتها محليًا ودوليًا وللقيام بجهوده بالمصالحة الوطنية الشاملة وصولًا للانتخابات الرئاسية والبرلمانية بالتزامن“.

وقدّم المنفي الشكر للاتحاد الإفريقي لتعاونه مع ليبيا لاطلاق مشروع المصالحة الوطنية للوصول للاستقرار، داعمًا كل الجهود التي أدت لاستئناف إنتاج النفط والغاز.

وأضاف المنفي أن المجلس الرئاسي تابع بحرص جولات الحوار بين مجلس النواب ومجلس الدولة التي لم تصل لأي اتفاق حول قاعدة دستورية لازمة لاجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية، مؤكدًا أن الحوارات بين مجلسي النواب الدولة يجب أن يكون لها حدود زمنية، وأنه على استعداد للتدخل لاخراج العملية السياسية من طريقها المسدود متى ما استلزم الأمر ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى