ليبيا

ضبط “كوارث صحية” بمحال تجارية في بنغازي

الوطن|رصد

أعلن وكيل وزارة الداخلية الليبية، فرج اقعيم، عن إغلاق عدد من المحال التجارية في بنغازي بالشمع الأحمر بسبب وجود مخالفات حرج.

ووفق بيان للوكيل، فقد شمل الإغلاق، مخبز اللؤلؤة، ولبدة، وككلة، ومطعم الأندلس، “لوجود مُخالفات لا تُعد ولا تُحصى من تصنيع مُنتجات بدون أي صلاحية وعمالة أجنبية بمُستندات مزورة وسقوط رخص المزاولة واستخدام أدوات مُصنعة لدورات المياه في الحفظ والتحضير”.

كما تم العثُور على غُرفة صرف صحي أسفل مكان تحضير الخبز وعدم ارتداء العاملين للقفازات، ناهيك عن مبيتهم فوق الأسطح وانعدام النظافة الشخصية والعامة والتهوية السيئة للأماكن، ووجود حشرات وقوارض على العجين وداخل المعدات وعدم توفر مُستلزمات صحية للوقاية ومُعدات الإطفاء نهائيا.

وأكدت الوزارة أنها تواصل الكشف عن التجاوزات حيث كشفت اللجنة المكلّفة بتعليمات من فرج اقعيم في جولتها التفتيشية بهذه الأماكن عن حصيلة كبيرة تمثّلت في مُخالفات وتجاوزات تُهدّد صحة وسلامة المُواطنين، إذ يتم بداخل المحال المضبوطة التصنيع والتحضير بدون مُراقبة الجودة ولا تاريخ صلاحية ومجهولة المكونات والتصنيع.

وبناءً على ما رُصد تم تسليم العاملين لجهاز الهجرة غير الشرعية لترحيلهم واستدعاء أصحاب المخابز والمطاعم للتحقيق وتم الإقفال بالشمع الأحمر وأخذ عينات المواد المصنعة لتحليلها وإعداد تقرير في المعمل بشأنها والتحقّق منها ولاستكمال التحقيق في المخالفات التي تعتبر فسادًا حقيقيًا وتُشكّل خطرًا على حياة المواطن وسيعقبه مُرور اللجنة للتأكد من تنفيذ الشروط والتقيّد بالمُواصفات الصحيّة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى