ليبيا

الأسمر: تعيين مبعوث سنغالي لن يسهم في حل الأزمة الليبية

الوطن| رصد
قال الباحث الليبي، محمد الأسمر، إن تعيين مبعوث من دولة السنغال الإفريقية “لا يختلف كثيرا عن سابقيه”، مشيرًا إلى أنّ هذا الأمر “يحقق رغبات البعض بتولي رئاسة البعثة شخصية من إفريقيا”، إضافةً إلى إعطاء دلالة معنوية للاتحاد الإفريقي.
وأضاف الأسمر، في حديث مع وكالة “سبوتنيك” الروسية، أن أداء البعثة الأممية في ليبيا لا تتوقف على شخص الرئيس، وأنها تنفذ السياسة العامة للأمم المتحدة وفق القرارات المتخذة في الشأن، لافتًا إلى أن “الضوابط المقننة بقرارات هي ملزمة للبعثة ومجلس الأمن، لكنها لم يتم إنفاذها أو متابعتها، ومنها القراران 2570، 2571، بشأن وجوب الحفاظ على المسار السياسي كوجهة واحدة للاستقرار، وإنفاذ عقوبات عاجلة لمن يعرقلون المسار، لكنها لم تنفذ حتى اليوم” وفق قوله.
وأكد الأسمر أنّ جميع الملتقيات التي جرت في أوقات سابقة وانبثقت عنها بعض الخطوات الإيجابية “لم تكتمل بسبب عدم تنفيذ ما يتفق عليه”، مشدّدًا على أنّ “حل الأزمة الليبية غير ممكن دون التزام الأمم المتحدة بالقرارات التي اتخذت على مدار السنوات الماضية”.
وأضاف: “إنّ المشهد يشير إلى استمرار إدارة الأزمة بآليات جديدة تختلف من حقبة لأخرى”، مؤكّدًا على ضرورة “تنفيذ ما اتفق عليه سابقا لحل الأزمة، وفي مقدمتها اتفاق 23 أكتوبر 2020 في جنيف بين لجنة “5+5″ الذي أسس لحل الإشكال الأمني” وفق رأيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى