ليبيا

عبدالجليل: الحكومة الليبية تعول على دور مصر في حلحلة الأزمة

الوطن|متابعة

أكد المتحدث باسم الحكومة الليبية برئاسة فتحي باشاغا، عثمان عبد الجليل، أن الحكومة تعول على استمرار دور مصر في حلحلة الأزمة الليبية وتسوية الخلافات بين الفرقاء الليبيين.

وردّ عبد الجليل في تصريحاتٍ صحفية على سؤال حول الدور المصري في تسوية الأزمة الليبية قائلًا: “مصر دولة جارة وصديقة وشقيقة،وهي دولة كبرى ولها دور مهم ومحوري على الساحة الدولية والإقليمية، ولقد لعبت دورًا رئيسًا في حلحلة المسألة الليبية وتقريب وجهات النظر بين كل الأطراف الليبية“.

وأتبع المتحدث باسم الحكومة الليبية: “نحن سعداء وممتنون جدًا بأن تولي جمهورية مصر العربية اهتمامًا بالقضية الليبية، ونشكر القيادة المصرية على دورهم التاريخي الذي يقومون به لمساعدة أشقائهم الليبيين ونعول كثيرًا في الحكومة الليبية على استمرار الدور المصري في حلحلة الأزمة الليبية وتسوية الخلافات بين الليبيين“.

وأضاف عبد الجليل أن الاجتماعات مستمرة بين رئيسي مجلس النواب ومجلس الدولة لمناقشة القاعدة الدستورية والمناصب السيادية، مؤكدًا أن القاهرة تحتضن معظم هذه الاجتماعات وتدفع في سبيل التوافق بين المجلسين.

وأكمل قائلًا: “كل المؤشرات تشير إلى أن توافقًا كاملًا بين المجلسين سيكون قريبًا في هذه المسائل الرئيسية الأمر الذي سيدفع بليبيا لتجاوز الانسداد السياسي الذي تمر به خلال هذه المرحلة“.

وأجاب عبد الجليل ردًا على ما إذا كانت الحكومة تدرس الاستفادة من تجربة مصر في ملف إعادة الإعمار والمشروعات العمرانية: “نعم مشاركة مصر في برامج إعادة الإعمار في ليبيا مطروحة وبقوة دائمًا خلال اجتماعات ونقاشات الحكومة الليبية، مؤكدًا أن تجربة مصر خلال السنوات الأخيرة ونهضتها العمرانية الكبيرة تؤكد بأن مصر تمتلك قدرات هائلة على التخطيط والتنفيذ لمشاريع عملاقة، مشيرًا أن ليبيا محظوظة بأن دولة مثل مصر بهذه القدرات والإمكانيات هي جارة لليبيا وعلى وفاق كبير مع حكومتها.

ولفت إلى أن هناك تعاونًا بين مصر وليبيا في المجال الصحي منذ عقود ومستمر إلى الآن، مضيفًا أن القاهرة والأطقم الطبية المصرية لعبت دورًا مهمًا في تقديم الخدمات الطبية في ليبيا وتدريب العناصر الطبية الليبية، مؤكدًا أن الحكومة ستفعّل جميع الاتفاقيات المبرمة سابقًا في حال كانت تصب في مصلحة ليبيا، ولا تضر بمصالح دول الجوار.

وردًا على سؤال حول موقف الحكومة من الاتفاقية الخاصة بترسيم الحدود البحرية الموقعة بين حكومة الوفاق الوطني  وتركيا قال عبد الجليل: “موقف الحكومة الليبية واضح وتم إعلانه مسبقًا، وهو أننا نرحب وسنعمل على توثيق وتفعيل على كل الاتفاقيات التي من شأنها أن تخدم المصلحة الليبية وبما لا يؤثر على مصالح دول الجوار”.

وأعرب المتحدث باسم الحكومة عن أمله في أن يصل التعاون الاقتصادي بين مصر وليبيا إلى أعلى مستوياته، في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية الحالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى