ليبيا

الهلالي: مباردة “المسار الدستوري” تسعى لجمع توقيعات الشعب على المقترح

الوطن|رصد

قال المتحدث الرسمي باسم مبادرةالمسار الدستوريعلي الهلالي، إن المبادرة تضم العديد من الأحزاب السياسية والبرلمانيين ومكونات المجتمع المدني، وإنها تسعى لجمع توقيعات من الشعب الليبي على مقترح المسار الدستوري الذي يقدم للبرلمان.

وأضاف الهلالي في حديثه لوكالة سبوتنيك، أن اللجنة التحضيرية للمبادرة جمعت كافة الملاحظات الخاصة بالقاعدة الدستورية، اتفق عليها أكثر من 25 حزبا ومكونًاسياسيًا ومترشحين رئاسيين وبرلمانيين ورجال قانون وسياسة وممثلين عن منظمات المجتمع المدني وممثلين عن طوائف التبو والطوارق والأمازيغ.

وأشار المتحدث باسم مبادرة المسار الدستوري إلى أن اللجنة الخاصة بالمبادرة تواصلت مع رئيس مجلس النواب عقيلة صالح لعرض المقترح الخاص بالقاعدة الدستورية عليه.

ونوه الهلالي إلى أن لجنة من المبادرة تتواصل مع مجلس النواب في الوقت الراهن،وأخرى تتواصل مع الأعلى للدولة، من أجل المطالبة باستئناف الاالخاصة بالانتخابات.

وأشار إلى أن فريقًا من المبادرة بدأ بالعمل على جمع التوقيعات من الشارع الليبيعلى مقترح القاعدة الدستورية من أجل تقديمها للبرلمان الليبي.

وبحسب الهلالي، فإن الهدف من جمع التوقيعات على مقترح القاعدة الدستورية هوتوسيع قاعدة المشاركة في تحديد المسار باعتبار أن الشعب هو مصدر التشريع، وأنالتوقيع على المقترح يهدف للتأكيد على مطلب الشعب باستئناف الإجراءات الخاصةبالانتخابات، وعدم إقصاء أي من المترشحين للانتخابات البرلمانية.

ووفقا له، فإن فريقا من المبادرة يتواصل مع مستشار الأمن القومي الليبي من أجلتوفير المناخ الملائم لإجراء الانتخابات وتأمينها بشكل يضمن إتمام العملية واعتمادنتائجها بما يضمن الانتقال الديمقراطي وبناء الدولة على أسس قانونية ودستورية.

وتوقفت المسارات في ليبيا خلال الأسابيع الأخيرة بعد فشل التوصل إلى أي نتيجةتوافقية فيما يتعلق بالانتخابات، أو باستلام الحكومة المكلفة من البرلمان لمهامها، بعد أنعاد الانقسام للواجهة مرة أخرى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى