ليبيا

الخطاب: بعض الدول تلعب دور “الشيطان” في ليبيا

وصف السياسي المهتم بالشأن الليبي عادل الخطاب، دور بعض الدول في ليبيا بدور “الشيطان”، الذي يريد استمرار الفوضى هناك، وتوظيفها لخدمة مصالحه.

وأكّد الخطاب في تصريحات صحفية أن تركيا من ضمن تلك الدول التي تقدّم الدعم للميليشيات في المنطقة الغربية بليبيا، مضيفاً أنها بدأت تفقد نفوذها هناك، وتتخلى عن محاولاتها استعادة الإمبراطورية العثمانية، على حد وصفه.

وذهب الخطّاب للتدليل على قوله بما تشهده تركيا الآن من أوضاع داخلية، أثرت وبصورة واضحة على سياستها خارج البلاد، وبالأخص مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية التركية، التي من المقرّر أن تنعقد في العام المُقبل.

ولفت إلى وجود استعداد تركي في المرحلة الراهنة للاعتراف بالحكومة السورية في دمشق، والتخلي عما أحرزه أردوغان في سوريا، مشيرا إلى أن الأمر لم يقتصر على سوريا فحسب، بل شهدت السياسة التركية تغيرات واضحة في ليبيا أيضًا.

ورجّح الخطّاب، أن الرئيس التركي أردوغان يريد فتح صفحة جديدة مع شرق ليبيا بعد العداء الطويل بينهما، مستدلًا بدعوة رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح لزيارة أنقرة، حيث يعد العامل الاقتصادي سببا رئيسيا لتلك الدعوة، بعد أن أثرت جائحة كورونا على الاقتصاد التركي.

وتابع المحلل السياسي، ” أن الأزمة الاقتصادية والتطورات السياسية والانتخابات المُقبلة في تركيا، أثرت وبشكل واضح على التواجد التركى خارج أراضيها، ولم يتبق وقت حتى تفقد تركيا مناطق نفوذها بالكامل في جميع الدول التي جاءت إليها وفق اتفاقيات أمنية مشبوهة كما هو الحال في ليبيا وغيرها”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى