ليبيا

هل الخبز في ليبيا مسرطن؟ رقابة الأغذية تنفي .. والأبحاث تؤكد والشعب في حيرة

الوطن|رصد

فتح مدير عام المركز الليبي المتقدم للتحاليل الكميائية النار على تصريحات مركز رقابة الأغذبة التي ظهرت اليوم خلال مؤتمر صحفي لينفي وجود مواد مسرطنة في مادة الخبز والطحين.

وأكد مدير المركز على صحة التقارير التي أوردها المركز لبعض الجهات الإعلامية أمس والتي تؤكد إحتواء الخبز والدقيق على مادة برومات البوتاسيوم بنسب مسرطنة وأضعاف النسب المسموحة.

وأشار المركز إلى عدد كبير من الأبحاث التي قام بها المركز بالتعاون مع جامعة طرابلس وطبرق ونالوت وأجدابيا منذ العام 2019 والتي تؤكد جميعها على إحتواء هذه المادة بالنسب المحظورة عالمياً، مؤكداً إحالة نتائجها للجهات الرسمية.

وأعرب مركز التحاليل الكيميائية عن إستغرابه من نتائج البحوث المقدمة، مشيراً إلى دقة نتائجه المعتمدة دولياً، داعياً المختصين بزيارة المركز للإطلاع على طريقة التحليل والنتائج والأبحاث .

وأعلن مركز الرقابة على الأغذية والأدوية، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الجمعة، عدم وجود مادة برومات البوتاسيوم في عينات سحبت من 50 مدينة خلال يناير العام الماضي إلى يناير العام الحالي من مخابز ومطاحن الدقيق بكافة بلديات البلاد.

وأكد مسؤولو المركز خلال مؤتمر صحفي،عدم وجود مادة برومات البوتاسيوم في الدقيق أو الخبز المنتج محلياً، وذلك عبر نتائج تحاليل أجريت من قبل إدارات المركز المختصة خلال الفترة من يناير 2021 وحتى يناير 2022 .

وأوضح المتحدثين أن الإدارات المختصة بمركز الرقابة على الأغذية والأدوية أجرت تحاليل في 41 مصنعاً للدقيق، ولأنواع من الدقيق الأخرى منها المستوردة في السوق الليبي، وفي عدد كبير من المخابز في 50 مدينة ليبية، والطريقة الفنية الصحيحة هي الطريقة المرجعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى