ليبيا

رقابة الأغذية: لا وجود لمادة “برومات البوتاسيوم” بالقمح

الوطن –  رصد

أعلن مركز الرقابة على الأغذية والأدوية، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الجمعة، عدم وجود مادة برومات البوتاسيوم في عينات سحبت من 50 مدينة خلال يناير العام الماضي إلى يناير العام الحالي من مخابز ومطاحن الدقيق بكافة بلديات البلاد.

وأكد مسؤولو المركز  خلال مؤتمر صحفي،عدم وجود مادة برومات البوتاسيوم في الدقيق أو الخبز المنتج محلياً، وذلك عبر نتائج تحاليل أجريت من قبل إدارات المركز المختصة خلال الفترة من يناير 2021 وحتى يناير 2022 .

وأوضح المتحدثين أن الإدارات المختصة بمركز الرقابة على الأغذية والأدوية أجرت تحاليل في 41 مصنعاً للدقيق، ولأنواع من الدقيق الأخرى منها المستوردة في السوق الليبي، وفي عدد كبير من المخابز في 50 مدينة ليبية، والطريقة الفنية الصحيحة هي الطريقة المرجعية.

كما أبدى مسؤولو المركز استغرابهم من نشر بيانات غير دقيقة عن ثبوت وجود مادة “برومات البوتاسيوم” في الدقيق.

من جهة أخرى، كشفت مخاطبات بين وزير التعليم بالحكومة المنتهية ورئيسه المنتهي تفيد بأن مختبرات الوزارة قد توصلت إلى مادة مسرطنة في مادتي الخبز والطحين، وأن نسبة المادة زادت في بعض العينات بمقدار 1300 ضعف عن الحد المسموح.

الجدير بالذكر،  أن المركز الليبي المتقدم للتحاليل الكيميائية ،وجد مقادير كبيرة محظورة دوليا في الخبز المحلي مؤكدا بأنه جمع عينات من مخابز مختلفة و وجد زيادة بمقدار 300 الى 1300 ضعف عن الحد المسموح .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى