ليبيا

ملفات “حقوق الإنسان” محور لقاء لجنة تقصي الحقائق وسفير هولندا

الوطن – متابعات

عقدت لجنة تقصي الحقائق حول انتهاكات القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان بمجلس النواب الليبي برئاسة، يوسف العقوري، اجتماعاً مع سفير مملكة هولندا لدى ليبيا، دولف هوجوونينج.

 

وتناول الاجتماع ملف حقوق الإنسان في ليبيا، وتم التطرق إلى الملفات المرتبطة به من ذلك التقارير الصادرة عن بعثة تقصي الحقائق المستقلة المنشأة بقرار مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

 

واستعرض أعضاء اللجنة خلال اللقاء، أهم الوقائع ذات الأولوية منها أحداث حرق مطار طرابلس وأحداث براك الشاطيء ومرزق ووغرغور وإعدام الجرحى في مستشفى غريان وأحداث ترهونة والمقابر الجماعية، حيث صحح أعضاء اللجنة بعض المعلومات والبيانات المتعلقة بهذا الجانب.

 

كما تم التطرق خلال اللقاء، إلى ملف العنف ضد المرأة والتشريعات ذات العلاقة،حيث شددت اللجنة على ضرورة التمييز بين الوقائع الجنائية المحضة والتي لاترقى إلى الجرائم الدولية وبين انتهاكات القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان

من جانبه أكد رئيس اللجنة “يوسف العقوري” على استقلالية اللجنة وضرورة استمرارها في عملها والعمل على جمع الحقائق حول كل الوقائع  التي يشتبه في كونها تشكل انتهاكاً للقانون الدولي الإنساني أو القانون الدولي لحقوق الإنسان، كما أكد على أهمية التعاون مع الجانب الهولندي في مجال التحقيقات البرلمانية.

 

وجاء الاجتماع بحضور مدير إدارة الشؤون القانونية بمجلس النواب، أشرف المبروك الدوس ومدير مكتب دعم السياسات البرلمانية والبحوث، عبدالواحد اللافي، ومندوب مجلس النواب لدى المحكمة الجنائية الدولية سالم الأوجلي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى