ليبيا

لجنة “عودة الأمانة” تخون الأمانة وتستبعد إجراء الانتخابات

الوطن| رصد

استبعدت لجنة “عودة الأمانة للشعب” إجراء الانتخابات الليبية في وقت قريب، بعد أن تم تشكيلها من قبل عبد الحميد الدبيبة رئيس الحكومة منتهية الولاية.

وشُكَّلت اللجنة نهاية أبريل الماضي، لجمع ملاحظات حول مشروع قانون الانتخابات والقاعدة الدستورية، وفقا لما أعلنه الدبيبة، بعد قيامه بعرقلة الانتخابات التي كان مزمعا إجراؤها في ديسمبر العام الماضي.

وقال رئيس اللجنة أشرف بلها، إن توقيت إجراء الانتخابات ما زال بعيدًا، مضيفاً أنه وبغض “النظر عن حديث الصفقات المتداول، لا يمكن تصور أن التوافق بين طرفين أو حتى ثلاثة سيؤدي لحلحلة معضلة الانتخابات”

وذهب “بلها” في تصريحات إلى أبعد من ذلك، بعد تأكيده على أن إجراء الانتخابات صار أكثر بعدا عما كان عليه الوضع في 24 من ديسمبر الماضي، محمّلًا خلافات مجلسي النواب والدولة مسؤولية ذلك.

وأضاف مُبرّرًا تصريحاته بأن الانقسام بين الدول الغربية، ساهم في تعقيد المسألة، عازيًا ذلك الانقسام إلى الأزمة الأوكرانية الروسية، الأمر الذي اعتبره مراقبون مماطلة متوّقعة من اللجنة التي جاءت وفق رؤية الدبيبة.

وشهدت ليبيا في الأشهر الأخيرة انسدادا سياسيا “حرجا”، على إثر عرقلة حكومة الدبيبة للمسار الديمقراطي، واستمرارها في إدارة البلاد رغم إقالتها من مجلس النواب وتكليف حكومة جديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى