ليبيا

صالح: الدبيبة صرف 120 مليار دينار دون فائدة

الوطن / رصد

أكد رئيس مجلس النواب، المستشار عقيلة صالح، أن الحكومة منتهية الولاية برئاسة عبدالحميد الدبيبة لا تمتلك أي “صفة رسمية وهي فاقدة للثقة”، معتبرًا أن الدبيبة أدار مجلس الوزراء بـ”صفة منفردة”.

وشدد صالح، في حديث لتلفزيون “العربي”، على أن “البرلمان كلّف فتحي باشاغا بتشكيل حكومة جديدة ونالت الثقة، وعدم قدرتها على دخول طرابلس سببه سيطرة بعض الميليشيات على العاصمة”.

وفي ما يخص إقالة رئيس مؤسسة النفط مصطفى صنع الله وتعيين فرحات بن قدارة مكانه؛ أوضح صالح أن “هذه المؤسسة تتبع للحكومة وليست من الهيئات التابعة لمجلس النواب”.

وقال: “لم نعلّق على هذه العملية لأنها أصبحت في القضاء بعد طعن صنع الله في قرار الدبيبة، وبالتالي لا نريد التأثير على سير العدالة في ليبيا”.

وشدد رئيس البرلمان على “أننا لا نستطيع تأييد أو رفض هذه الخطوة قبل أن يقول القضاء كلمته”، منبّها إلى أن “حكومة الدبيبة انتهت ولايتها وسحبت منها الثقة من قبل مجلس النواب”.

وأضاف: “حكومة الدبيبة فشلت في إدارة البلاد وفي تنفيذ المهام التي جاءت من أجلها، كالانتخابات وتوفير متطلبات الشعب، كما أنها صرفت أكثر من 120 مليار دينار ليبي من دون تنفيذ أية مشاريع، في ظل شكاوى عن انقطاع الكهرباء ونقص الوقود والسيولة”.

وأكد أن مجلس النواب طلب من الجهات الرقابية أن تحقق في طريقة صرف هذه الأموال من أجل “محاسبة المقصّرين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى