ليبيا

بعيو: ركيزتا الحل في ليبيا هما الشعب والجيش

رحّب الرئيس السابق للمؤسسة الليبية للإعلام محمد بعيو، بأي تقارب بين الليبيين، خاصة في الجانب العسكري، معتبرا أن توحّد المؤسسة العسكرية سيؤدي إلى توحّد ليبيا.

وقال بعيو في تصريحات لتلفزيون “المسار” رصدتها الوطن، إن ركيزتي الحل في ليبيا هما الشعب والجيش، لأن الشعب يمنح الشرعية، والجيش يقوم بحمايتها، لافتا أن ليبيا اليوم لا تزال في مرحلة ما قبل التوحيد لمؤسساتها.

ودعا بعيو إلى عدم التفاؤل كثيرا باجتماع الفريقين عبد الرازق الناظوري ومحمد الحداد في طرابلس اليوم، قائلا: “لا يجب أن نحمل هذه الخطوة أكثر مما تحتمل، وليبيا تحتاج اليوم إلى خطوات أكثر جرأة من مجرد لقائهما”.

وأكد أن ليبيا في أمس الحاجة _وقبل الذهاب إلى الانتخابات-، إلى توحيد المؤسسة العسكرية، والمؤسسة الأمنية، والمؤسسة المصرفية، إضافة إلى توحيد السلطة بإزالة حكومة الدبيبة غير الشرعية وقدوم السلطة الشرعية.

ووصف الصحفي الليبي تحرّكات اللجنة العسكرية (5+5) بالتحركات الـ”عاطفية”، مطالبا لها بالصمود أمام محاولات الدبيبة لتفكيكها، قبل أن تنجز الكثير في سبيل توحيد المؤسسة العسكرية، وإخراج المرتزقة وتفكيك الميليشيات.

وأضاف: “لا يوجد في ليبيا اليوم مسار سياسي، هنالك فوضى وتخبط ومناورات وكذب وصفقات، وإهدار للوقت والمال، والأجسام السياسية تريد البقاء في المشهد بأي ثمن، وأن تمنّ على الليبيين عدم إشعالها الحرب”

وتابع بعيو أن المسار العسكري في البلاد مفقود أيضا، و “أن ما تفعله لجنة (5+5) محكوم بقواعد دولية معقدة لا يُعلم عنها شيئا، ومسار توحيد المؤسسة العسكرية لا يجب أن يكتفي بلقاء بين الناظوري والحداد كل ستة أو سبعة أشهر”، على حد تعبيره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى