ليبيا

“بن قدّارة” يطلق الوعود…. ويؤكد حياد مؤسسة النفط

الوطن| رصد

أكد رئيس المؤسسة الوطنية للنفط فرحات بن قدارة، أن المؤسسة ستعمل بمبدأ الشفافية والإعلان عن الإيرادات.

وقال بن قدارة في تصريحات متلفزة رصدتها الوطن، إن المؤسسة تعهدت بتلبية مطالب القبائل التي أغلقت الحقول النفطية، ووصف مطالبها بالـ “منطقية”، لافتا أنه تم رفع الحظر عن أكثر من 600 ألف برميل.

وأضاف أن المؤسسة يجب أن تكون خارج التجاذبات السياسية، وأنها لن تقف مع أي طرف في الصراع القائم متعهدا بعدم تسخير مواردها لأي طرف كان.

ولفت بن قدارة إلى أن الصراع السياسي في ليبيا وصل إلى طريق مسدود، وأن المتضرر الأول منه هو المواطن الليبي، لافتا أن إدارته ستعمل على تحسين أوضاع الليبيين، وستطور قطاع النفط بالصورة التي تليق بهم.

وانتقد الرئيس الجديد الطريقة التي سلّم بها الرئيس المقال مصطفى صنع الله إدارة المؤسسة، قائلا: “كان يفترض أن يسلم بطريقة مهنية بعيداً عما حصل.

وأشار بن قدارة إلى وجود خطة وميزانية مالية لرفع معدلات الإنتاج، وأنه سيتم التواصل مع الشركات التابعة للمؤسسة، للوقوف على مشاكلها، مؤكدا أن الحكومة أقرت 34 مليار لصالح المؤسسة، ستُصرف على رفع كفاءة العاملين في مجال النفط.

وتابع أن الشريك الأجنبي يتطلع للاستثمار في ليبيا وزيادة الإنتاج، وأنه لا بد من رفع كفاءة موظفي المؤسسة والتركيز على إعطاء الفرصة للجميع، لافتا أن العاملين في قطاع النفط هم العنصر الأهم فيه، لذلك سيتم تحسين مرتباتهم.

وفيما يتعلق بدور البنك المركزي، أكد بن قدارة أنه سيعمل على بناء جسور الثقة معه، مبديا تخوّفه من عدم توفير التمويل اللازم، ومن التدخلات الأجنبية في المؤسسة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى