ليبيا

البرلمان: تم التوافق مع مجلس الدولة على معظم النقاط الخلافية

الوطن| رصد

أصدرت رئاسة مجلس النواب بياناً، حول نتائج لقاء رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح، ورئيس مجلس الدولة خالد المشري، المنعقد في مدينة جينف.

ووفقاً للبيان، تم التوافق على صياغة دستور يهدف لبناء دولة مدنية ديمقراطية يتحقق فيها مبدأ المساواة، إلى جانب التوافق على معظم النقاط الخلافية بين لجنتي مجلس النواب و الدولة باستثناء ما يتعلق بحق حملة الجنسية الأجنبية في الترشح لرئاسة الدولة والمناصب السيادية، حيث تم الاتفاق على إحالة الأمر للمجلسين للبت فيه.

وبحسب البيان، اتفق الجانبان، على أن يكون مجلس الشيوخ بالتساوي بين الأقاليم الثلاثة و يكون مقر مجلس النواب مدينة بنغازي ومجلس الشيوخ بمدينة سبها، إلى جانب اعتماد اللغة العربية اللغة الرسمية للدولة، والشريعة الإسلامية المصدر الرسمي للتشريع، مع مراعاة  حقوق ومكونات المجتمع الليبي كافة دون تهميش و يوزع الدخل بطريقة و آلية عادلة.

وأكدت رئاسة البرلمان وفقاً لفحوى البيان، أن هذه المطالب ثوابت لا تخرج عن ضمان تحقيق المشاركة في صناعة القرار السياسي والإقتصادي تحت مبدأ الأقاليم التاريخية الثلاث.

وختم مجلس النواب بيانه، بالإعلان عن موهد اللقاء القادم الذي سيكون عقب  عطلة عيد الأضحى المبارك مباشرة، معرباً عن تطلعه إلى أن  يتم الوصول خلاله  إلى تجاوز العقبات لضمان تنظيم انتخابات برلمانية ورئاسية نزيهة في الموعد المقرر.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى