ليبيامميز

واشنطن تكشف كذب منتهية الولاية بشأن إنتاج النفط

الوطن|رصد

سلط تقرير أميركي الضوء على التصريحات المتضاربة لوزير النفط بالحكومة منتهية الولاية، محمد عون، بشأن إنتاج النفط في ليبيا.

وأشارت شبكة “سي إن إن” الأميركية، في تقرير، إلى أن ليبيا عادت إلى دائرة الاهتمام العالمي، بسبب تصريحات رسمية حول انخفاض صادراتها النفطية بمقدار مليون برميل يوميا عن العام الماضي، قبل أن تصدر تصريحات مغايرة عن زيادة الإنتاج.

وتقلص الإنتاج الليبي، وفق عون، إلى نحو 100 ألف برميل يوميا من 1.2 مليون برميل العام الماضي، في وقت تشتد فيه الحاجة العالمية للنفط حيث صرحت وزارة النفط والغاز، للشبكة الأميركية، قبل أيام بأن الإنتاج أصبح شبه متوقف في يونيو، لكن وزير النفط، عاد ليخبر الشبكة الإثنين الماضي، بارتفاع الإنتاج إلى 800 ألف برميل يوميا، مشيرا إلى أن بعض الحقول عادت إلى العمل.

وتعليقا على الروايات المتضاربة صرح مبعوث الولايات المتحدة إلى ليبيا وسفيرها، ريتشارد نورلاند، للشبكة الأميركية بأنه بسبب التوترات السياسية في البلاد “هناك أطراف معينة تسعى إلى الحصول على ميزة من خلال تحريف أرقام إنتاج النفط”.

واعتبر أن الأرقام السابقة التي قدمتها وزارة النفط “غير دقيقة”، وأن الإنتاج الفعلي أعلى بكثير.

ويرى نورلاند أن الإنتاج الحقيقي أكبر بكثير من الأرقام التي أعلنت الأسبوع الماضي،» وأكد أن انخفاض الإنتاج الليبي يخدم بالتأكيد المصالح الروسية وموسكو تدعمه بلا شك، لكنه عزا الاضطرابات الحالية إلى عوامل ليبية محلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى