ليبيا

5+5 تقترح إلغاء مادة تنص على عدم ترشح العسكريين للانتخابات

الوطن| رصد

أكد عضو اللجنة العسكرية المشتركة، المدعي العام العسكري الفريق ‏فرج الصوصاع، أنّ اللجنة اقترحت خلال لقائها لجنة المسار الدستوري المنعقدة في القاهرة إلغاء المادة التي تنص على عدم ترشح العسكريين خلال المرحلة القادمة، ولمدة 5 سنوات.

وقال الصوصاع، في تصريحات صحفية،  إنّ اللجنة اقترحت ترشيح أيّ مواطن دون إقصاء، مشيرًا إلى أن الصندوق الانتخابي هو الفيصل.

ومن جهته، أثنى رئيس الأركان العامة التابعة للمجلس الرئاسي الفريق “محمد الحداد” على عمل اللجنة العسكرية المشتركة (5+5)، لما قامت به من خطوات إيجابية نحو تحقيق الاستقرار المنشود، وذلك خلال كلمة ألقاها في اجتماع اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) الذي تحتضنه العاصمة المصرية، بحضور الفريق رئيس الأركان العامة الفريق أول “عبد الرازق الناظوري” وممثلة الأمين العام للأمم المتحدة “ستيفاني وليامز”، بحسب ما ذكر المكتب الإعلامي لرئاسة الأركان العامة التابعة للرئاسي.

وأكد الحداد أن المؤسسة العسكرية تدعم تطلعات الشعب الليبي في إنشاء دولة مدنية عبر التداول السلمي للسلطة، مطالبًا الجميع بأن يكونوا يدًا واحدة، من أجل ليبيا وأمنها، ولحماية حدودها وأراضيها وسيادتها، مع التأكيد على أهمية عودة النازحين واحتواء الجميع لرأب الصدع، على حد تعبيره.

وفي الاجتماع نفسه، ألقى الفريق رئيس الأركان العامة الفريق أول “عبد الرازق الناظوري”، كلمة  أكد فيها على ضرورة توحيد المؤسسة العسكرية، وإخراج المرتزقة، ودمج المجموعات المسلحة حسب رغبتهم في مؤسسات الدولة العسكرية والأمنية والمدنية، من أجل قيام دولة مدنية لايقصى فيها أحد.

وأكد المجتمعون على حرمة الدم الليبي وعدم العودة للاقتتال، وأن مهمة الجيش حماية الوطن والمواطن والدستور، وعدم تسييس المؤسسة العسكرية، ودعم الجهود لقيام الدولة المدنية وتوحيد المؤسسة العسكرية لبناء جيش قوي بعيدًا عن كل التجاذبات السياسية من خلال تشكيل لجان مشتركة لهذا الغرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى