اقتصادليبيامميز

منتهية الولاية تعترف بانهيار الإنتاج

الوطن|رصد

أكدت وزارة النفط والغاز التابعة للحكومة منتهية الولاية صحة بياناتها عن تدني إنتاج النفط في ليبيا إلى ما بين 200 و100 ألف برميل يوميا جراء الإقفال شبه الكامل للحقول والموانئ النفطية، نافية أن يكون هناك خلافا شخصيا بينها وبين المؤسسة الوطنية للنفط وذكرت بعديد الأسباب لهجومها على رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية النفط، مصطفى صنع الله.

وقالت الوزارة في بيان توضيحي إن الإقفال شبه الكامل قد وقع فعلا مع الإعلان عن إقفال الإنتاج والتصدير، متهمة مؤسسة النفط وبعض الجهات الخارجية بـلصمت المريب تجاه ذلك.

وأضافت مدافعة عن بياناتها بخصوص تدني إنتاج النفط في ليبيا: “لم يبق من الإنتاج إلا الحقول البحرية والحمادة والوفاء ومجمل إنتاجها يتراوح بين 100 و200 ألف برميل يوميا”.

وعددت الوزارة أسبابا لهجومها على مصطفى صنع الله نافية أن يكون هناك “خلافات شخصية” بينها وبين مؤسسة النفط، واتهمت صنع الله بحجب أكثر من 10 مليارات عن خزينة الدولة لمدة 16 شهرا.

وأعلن عدد من المحتجين إغلاق الحقول والموانئ النفطية إلى حين تنفيذ مطالبهم بعدم إحالة إيرادات النفط لحكومة الدبيبة منتهية الولاية وتسليمه السلطة للحكومة الليبية برئاسة فتحي باشاغا والتوزيع العادل لعائدات النفط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى