ليبيا

صحيفة: الجزائر تستغل ضعف الدبيبة لدعم “تيار خطير”

الوطن|رصد

تحاول الجزائر منذ وصول الرئيس عبدالمجيد تبون إلى السلطة الظهور كما لو أنها فاعل مهمّ ومؤثر في الملف الليبي، وبعد أن كانت تلك المحاولات تقتصر على إبداء بعض التصريحات سواء على لسان تبون أو وزير خارجيته رمطان لعمامرة تسعى الآن للظهور في الصورة بشكل أكبر مستغلة ضعف رئيس حكومة عبدالحميد الدبيبة منتهية الولاية.

ووفق صحيفة “العرب” فإنه وبعد أن كانت تصريحات مسؤولي الجزائر تقتصر على إبداء حياد يدرك أغلب الليبيين أنه مفتعل، فقد تحولت الجزائر الآن إلى الكشف عن مواقفها الداعمة للميليشيات ولتيار إسلامي أكثر تشددا من الإخوان.

وأعلن الجمعة بشكل مفاجئ عن عقد اجتماع ثلاثي بين تونس والجزائر وليبيا على مستوى وزراء الخارجية وسجل مراقبون غياب كل من مصر والمغرب عن اللقاء، في حين أثار عقد الاجتماع في تونس الاستغراب.

وكثفت الجزائر في الآونة الأخيرة من الترويج للمسار الانتخابي الذي يمثل مبادرة الدبيبة التي تنص على إجراء انتخابات تشريعية فقط وتأجيل الرئاسية.

وتتعرض تونس منذ فترة لضغوط من قبل ليبيا والجزائر اللتين تعارضان مسار الإصلاح الذي أطلقه الرئيس قيس سعيد وأنهى سيطرة حركة النهضة والأحزاب والمنظمات التي تدور في فلكها، على البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى