ليبيا

هدية يستنكر تغيب المؤسسة الوطنية و”تنوش” عن اجتماعات سرت

الوطن| رصد

أعلنت لجنة مناقشة ودراسة مخرجات اجتماع سرت، المُشكَّلة بقرار رئيس مجلس النواب رقم (41) لسنة 2022، أنّها اختتمت أعمالها في 8 من يونيو الجاري.

وبحسب رئيس اللجنة النائب “زايد هدية”، فإنّ اللجنة عقدت اجتماعها الأول في 6 من يونيو الجاري لمناقشة اجتماع سرت الذي انعقد في 31 مايو من مايو الماضي، وناقشت أيضا ما ورد في كلمة رئيس مجلس النواب بحضور أعضاء  مجلس النواب الذين ناقشوا في الاجتماع الأول عدة موضوعات منها المفوضية العليا للانتخابات والأجهزة الرقابية والنائب العام.

وأضاف هدية، أنه في اليوم الثاني تم دعوة الأجهزة الرقابية وإدارة مصرف ليبيا المركزي والمؤسسة الوطنية للنفط ولجنة المالية بمجلس النواب، كما تمّت مناقشة العديد من الموضوعات المهمة فيما ورد في اجتماع 31 مايو المنعقد في سرت، وكذلك كلمة رئيس مجلس النواب.

وأشار  هدية إلى أنّ رئيس لجنة التخطيط والمالية والموازنة العامة بمجلس النواب  “عمر تنتوش” قد تغيب عن الحضور رغم التواصل معه وطلبه لبعض الأمور اللوجستية التي تم توفيرها، إلّا أنّه بحسب هدية فاجأهم “في اليوم الذي يليه بأنه قد اجتمع مع محافظ مصرف ليبيا المركزي المقال وكذلك رئيس الحكومة منتهية الولاية” وعلّق هدية على سلوك تنوش بالقول: “إن ذلك يمثل رأيه كنائب ولا يمثل لجنة المالية التي حضر عنها مهدي الأعور”.

وقال هدية إنّه تمت “مناقشة عدة أمور منها الميزانية العامة للدولة” فيما “سيتم إعداد تقرير كامل ومفصل يخص هذا الاجتماع الذي خلص إلى توصيات ستعرض على مجلس النواب من خلال رئيس مجلس النواب والتي ستسلم له يوم الإثنين المقبل لعرضها على أعضاء  المجلس يوم الثلاثاء المقبل في الجلسة المنعقدة في سرت” بحسب هدية.

وأضاف رئيس اللجنة أن المؤسسة الوطنية تغيبت أيضاً رغم مناشدات رئيسها لما يمر به قطاع النفط من تهالك البنية التحية، مشيراً إلى أنه كان يجب على رئيس المؤسسة الوطنية للنفط الحضور لهذا الاجتماع الهام الذي يلبي احتياجات هذا القطاع ومناقشة الميزانية المطلوبة للنهوض بالقطاع الذي يعتبر مصدر دخل الليبيين، واعتبر هدية التغيبات التي حصلت من المؤسسة الوطنية ورئيس لجنة التخطيط والمالية “أمرًا غير مقبول”، مؤكّدًا أن مجلس النواب مستمر في أعماله، وأن هناك لائحة تنظم عمل مجلس النواب وهي القانون رقم (4) لسنة 2014، بحسب تصريحه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى