ليبيا

برغم دخول الوحدات الجديدة.. الدريجة: استمرار أزمة الكهرباء في الصيف

الوطن| رصد

قال رئيس المؤسسة الليبية للاستثمار السابق، محسن الدريجة، إن قدرة ليبيا على إنتاج الكهرباء كافية لاستهلاكها، مشيرًا إلى أنّ هناك “ثلاثة محطات تحت الإنشاء ستجعل هناك فائض في إنتاج الكهرباء، والمشكلة تكمن في صيانة المحطات الموجودة وشبكة نقل الكهرباء” بحسب تعبيره.

وأضاف الدريجة، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أن مجموعة من المختصين درست هام 2020 وضع الكهرباء في ليبيا، وهم من منظمات التنمية الألمانية والأمريكية والأمم المتحدة مع مجموعة من الشركة العامة للكهرباء بدراسة وضع الكهرباء في ليبيا.

ولفت إلى أن المجموعة أوصت باستكمال المشاريع المتعاقد عليها (غرب طرابلس، مصراتة، طبرق) وعدم التعاقد على أي محطات أخرى، وصيانة المحطات والشبكة لتستعيد قدرتها كاملة”، مشددًا على أن مدة إنجاز المشروع 18 شهرًا وتكلفته مليار وستمائة مليون دولار.

وأشار  الدريجةإلى أن المشروع يؤدي إلى إنتاج 10.5 جيجا، بينما أعلى استهلاك في ليبيا 8.5 جيجا، فالمشروع أوصى بتغيير إنارة الشوارع إلى LED لتوفير كهرباء تكفي لتغطية حاجة مدبنتين مثل الزاوية”. واستطرد:” لم يتم التقيد بالخطة وهذا هو سبب استمرار مشكلة الكهرباء، هذا الصيف بعض المحطات ستدخل الصيانة لأنها لم تُصين في موعدها ولهذا ستستمر أزمة الكهرباء هذا الصيف حتى بعد دخول الوحدات الجديدة”.

هذا وتعاني الشبكة العامة للكهرباء هذه الأيام من نقص في قدرات التوليد وعجز في الطاقة جراء توقف بعض المحطات بسبب الإغلاقات التي شهدتها موانئ وحقول نفطية، وذلك بسبب تعنت منتهي الولاية عبد الحميد الدبيبة وتمسكه بالسلطة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى