ليبيا

“المنفي” يؤكد على بعض النقاط خلال أعمال القمة “الإستثنائية”

الوطن|متابعة

حضر رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي اليوم السبت في كلمته خلال أعمال القمة “الإنسانية” السادسة عشر لمؤتمر رؤساء الدول والحكومات الإفريقية، حول الإرهاب والتغييرات غير الدستورية للحكومات في إفريقيا.

وقال المنفي إن  هذه الدورة يجب أن تكون تجديداً لإرادة الرؤساء وإعطاء زخم لجهودهم التي تم عكسها في المقررات والصكوك والخطط منذ انعقاد دورة المؤتمر التي خصصت لحل التحديات في إفريقيا بطرابلس، مؤكدًا أنه يجب الاستثمار الجاد في تنفيذ الخارطة العشرية؛ للمساهمة في الحد من النزاعات وتعزيز الحكم الرشيد والحوكمة الإدارية والاقتصادية.

وأكد رئيس المجلس الرئاسي حديثه قائلًا “يجب دعم مكونات القوة الإفريقية الجاهزة لوجستياً وفنياً، وتشجيع دعم جهود الاتحاد الإفريقي وأجهزته المعنية، وجهود الدول الأعضاء في تفعيل وتمويل صندوق السلم والأمن الإفريقي بما يتوافق مع شواغل كافة الأقاليم حتى يتسنى التفعيل الكامل للصندوق والقيام بالمهام المناطة به”. .

واختتم قائلًا “يجب علينا دعم جهود المجموعات الاقتصادية والأليات الإقليمية وفقاً لإطار التعاون بينها وبين الاتحاد الإفريقي، خاصة تجمع دول الساحل والصحراء ودعم مسار نواكشوط بما يسهم في المحافظة على السلم والاستقرار وتعزيزهما في المنطقة إلى جانب تعزيز الحوار السياسي ومكافحة الجريمة العابرة للحدود والآفات المرتبطة بها كالإرهاب والاتجار بالبشر والمخدرات وغسيل الأموال وغيرها من الصكوك والاتفاقيات سواء على المستوى الاقليمي أو الثنائي، بالإضافة إلى التنسيق الأمني عبر الحدود الذي تجسد في الاتفاق الأمني الرباعي الموقع عام 2018 بين كل من ليبيا تشاد النيجر والسودان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى