ليبيا

روسيا: التطورات في ليبيا تثير “القلق”

الوطن| رصد

قال مندوب روسيا لدى مجلس الأمن إن التطورات الأخيرة في ليبيا تثير القلق وتعيد العملية السياسية للانسداد، مؤكدا أن استخدام القوة غير مقبول.

ولفت المندوب، في كلمته أمام مجلس الأمن الخميس، إلى أن “رئيس الوزراء الجديد شكل حكومة ويطالب بالاعتراف بمشروعيته، مضيفا أن المجتمع الدولي “بحاجة لإعادة إطلاق العملية السياسية في ليبيا في ظل الأوضاع غير المجدية”.

ودعا الدبلوماسي الروسي الليبيين إلى عدم تفويت هذه الفرصة وعدم العودة للتصعيد العسكري، مجددًا مقاربة بلاده بشأن “الوجود الأجنبي والتي تدعو لانسحاب متوازن للقوات الأجنبية للحفاظ على الوضع الهش في ليبيا”، مردفا: “نحن على قناعة بأهمية دور الأمم المتحدة، لكن مع عدم تعيين رئيس للبعثة لم يتم الاضطلاع بالدور.. تشكيلة البعثة الراهنة لا تستجيب للمقتضيات الواجبة”.

واختتم الدبلوماسي الروسي بقوله: “مندوب الأمين العام يعمل في إطار من عدم اليقين، ونحن نؤيد تعيين سريع لرئيس البعثة ولابد من موافقة الليبيين والفاعلين الرئيسيين ومجلس الأمن”.

يذكر أنه في 14 فبراير الماضي، دعت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إلى احترام قرار مجلس النواب تكليف فتحي باشاغا رئاسة حكومة جديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى