ليبيا

وقفات احتجاجية بجامعات شرق وغرب البلاد تنديدًا بسياسات الدبيبة

الوطن| رصد

نظم عاملون في جامعات ليبية متعددة وقفات احتجاجيّة بمجموعة من المدن الليبية تنديدًا بسياسة إخلاف الوعود الّتي تنتهجها الحكومة منتهية الولاية برئاسة عبد الحميد الدبيبة بحقهم.

الوقفات الاحتجاجية شملت جامعتي مصراتة غرباً وبنغازي شرقا، وتبعها انضمام جامعات غريان والمرقب بالخمس والأسمرية بزليتن والبيضاء، وأعلن موظفو التعليم العالي والجامعات الاعتصام وتعليق العمل منذ اليوم لحين إشعار آخر حتى تحقيق مطلبهم بتنفيذ قرار صادر عن البرلمان وآخر عن حكومة الوفاق السابقة بشأن زيادة مرتباتهم، والقرار الصادر من اللجنة الشعبية العامة للتعليم السابقة بضمهم للتأمين الصحي.

وأعلنت تنسيقية موظفي الجامعات الليبية أن الاعتصام اتسع ليشمل 22 جامعة على مستوى ليبيا لحين تحقيق مطالبهم، وقالت في بيان “إن الاعتصام مفتوح لموظفي ومعيدي الجامعات، لعدم وفاء حكومة الدبيبة بوعودها المتتالية تجاههم وتهميشهم المتعمد”، لافتة إلى أنّ “كل السبل المتاحة لديها قد نفدت وحان وقت تحديد موقفهم تجاه أنفسهم والمعرقلين، وسبق وأعطوا المهلة الكافية للحكومة وكان الغرض منها عدم المساس بمصير الطلبة وعرقلة دراستهم”، بحسب البيان.

وأشارت التنسيقية إلى “وجود تخاذل من بعض السلبيين ومحاولات للمتاجرة بمصير الموظفين والمعيدين والتنصل والهروب من اتخاذ موقف صارم وأن التاريخ يشهد ويسجل هذه المواقف، ولن تقام دولة يسودها الظلم”.

يُذكر أنّ اعتصام الجامعات يأتي بعد يوم من اعتصام نظّمه مئات من الشباب الليبيين الذين كان من المفترض أن يحصلوا على منح الزواج بعد عقد القران، لكنهم لا يزالون بانتظار ذلك أمام مقر حكومة الدبيبة، بطريق السكة بالعاصمة طرابلس، إضافة إلى تصاعد موجات الغضب والمظاهرات ضد سياسة الدبيبة في عموم البلاد، وهي السياسة الّتي أدت إلى الدخول في أزمة الحقول النفطية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى