ليبيا

المصرف المركزي يصدر تنويهًا خاصًا بتحديث إدارة البحوث والإحصاء لبياناتها الشهرية

الوطن| متابعات

أصدر مصرف ليبيا المركزي تنويهًا خاصاً بتحديث إدارة البحوث والإحصاء لبياناتها الشهرية؛ النقدية والمالية والمصرفية،  وكذلك تقاريرها الدورية، على موقعه الإلكتروني الرسمي باللغتين العربية والإنجليزية.

وأوضح المصرف  أن التقارير ستشمل البيانات الشهرية لعرض النقود والعوامل المؤثرة فيه، كما ستضم البيانات الربعية عن فئات العملة المصدرة للتداول، والبيانات الشهرية عن المركز المالي المُجمع للمصارف التجارية، وكذلك البيانات الشهرية عن الاحتياطي الإلزامي المطلوب من المصارف التجارية، والبيانات الشهرية عن الرقم القياسي لأسعار المستهلك والتضخم.

وجدد المصرف المركزي تمسكه بمبادئ الشفافية والإفصاح، دعماً للمهتمين والباحثين والطلبة وكل من يرغب في الاستفادة من هذه البيانات.

وأكدت بيانات مصرف ليبيا المركزي بلوغ معدل التضخم 2% خلال 9 أشهر، بعد تسجيله 2.4% خلال سنة 2023 و4.5% خلال عام 2022، حيث بلغ عرض النقود حتى شهر أغسطس 149.5 مليار دينار، كما بلغ الاحتياطي النقدي الإلزامي للمصارف التجارية 107.3 مليارات دينار خلال 9 أشهر.

وأعلن المصرف عن نجاحه في توجيه الطلب على النقد الأجنبي إلى مستحقيه، مبيناً أنه نجح في توجيهه بدلاً من المتاجرة والمضاربة بالبطاقات.

ولفت المصرف أن ذلك التوجه جاء كخطوة للتقليل من الطلب على النقد الأجنبي مشيراً  إلى أن الطلب على شحن البطاقات تراجع من 70 مليون دولار إلى أقل من 4 مليون يوميًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى