ليبيا

انخفاض أسعار النفط مع اقتراب تحقيق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي

الوطن|متابعات

تراجعت أسعار النفط اليوم، لكنها ظلت على مسارها لتحقيق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي، وجاءت هذه المكاسب مدعومة بتخفيض كبير في أسعار الفائدة الأمريكية وانخفاض مخزونات الخام في الولايات المتحدة.

هذا وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 34 سنتًا، أو بنسبة 0.45%، لتصل إلى 74.54 دولارًا للبرميل، في حين تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي بمقدار سنت واحد فقط، أو بنسبة 0.01%، لتسجل 71.94 دولارًا للبرميل.

في المقابل، أدت مؤشرات على تباطؤ الاقتصاد الصيني، المستهلك الرئيسي للسلع الأساسية، إلى الضغط على الأسعار، ورغم ذلك، شهد كلا الخامين القياسيين ارتفاعًا بنحو 4% خلال الأسبوع.

وتأتي هذه المكاسب بعد أن انخفض سعر برنت إلى أقل من 69 دولارًا في العاشر من سبتمبر، وهو أدنى مستوى له منذ ما يقرب من ثلاث سنوات، كما ارتفعت الأسعار بأكثر من 1% يوم الخميس، بعد قرار البنك المركزي الأميركي خفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية، وهو ما يعزز عادة النشاط الاقتصادي والطلب على الطاقة، رغم بعض القلق من تباطؤ سوق العمل الأميركية.

كما دعمت التوترات المتزايدة في الشرق الأوسط السوق، حيث يزيد ذلك من مخاطر تعطل الإمدادات. في الصين، تباطأ إنتاج المصافي للشهر الخامس على التوالي في أغسطس، فيما بلغ نمو الناتج الصناعي أدنى مستوياته خلال خمسة أشهر.

وأصدرت الصين دفعتها الثالثة والأخيرة من حصص تصدير الوقود لهذا العام، بما يتماشى مع مستويات عام 2023.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى