ليبيامميز

مصرف ليبيا المركزي يوضح تفاصيل أزمة شحن بطاقات الائتمان

الوطن|متابعات

أصدر مدير تقنية المعلومات بمصرف ليبيا المركزي، مصعب مسلم، توضيحاً مفصلاً بشأن أزمة شحن بطاقات الائتمان الدولية، مشيراً إلى عدم توقف أي منظومات أو إخراج بيانات من المصرف.

وأكد مسلم في تدوينه له عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أن كافة الأنظمة قد عادت للعمل بعد استئناف الفرق التقنية عملها، مشدداً على أن المصرف يعتمد على «فرق متكاملة وأنظمة مترابطة وليس على أفراد بعينهم».

وفي ضوء التغييرات الأخيرة في المصرف المركزي، أعلن مسلم عن نيته نشر مجموعة من التوضيحات المتعلقة بالأنظمة والعمليات المالية، مع التركيز على مرحلة شحن بطاقات الائتمان الدولية، وذلك بعد كثرة التساؤلات والتعليقات حول الموضوع.

وأوضح مسلم أن عملية شحن البطاقة الدولية تمر عبر عدة مراحل، تبدأ بطلب شراء العملة من المصرف التجاري، ثم طلب شراء العملة الأجنبية من المصرف المركزي، الذي يبيع بدوره العملة للمصرف التجاري.

وأضاف أنه بعد ذلك، يقدم المصرف التجاري طلبا لتغطية حسابه بالنقد الأجنبي، ليحول المصرف المركزي القيمة المطلوبة إلى حساب المصرف التجاري عبر نظام «SWIFT».

وبعد وصول القيمة، يقوم المصرف التجاري بتحويلها إلى حساب شركة البطاقات (Visa أو Mastercard)، ومن ثم شحن البطاقة بالقيمة المطلوبة.

وأشار مسلم إلى أن هذه العمليات تتطلب تفاعل عدة حسابات ومنظومات عالمية، بما في ذلك حسابات الزبائن، حسابات المصارف التجارية، ومنظومات التراسل العالمية مثل SWIFT، ومنظومة التسويات الإجمالية الفورية (RTGS).

وأكد أن أي خلل في الأنظمة أو العلاقات بين الأطراف المختلفة قد يؤثر على نجاح عملية الشحن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى