ليبيا

الأغذية العالمي: ارتفاع تكلفة سلة الغذاء في ليبيا نحو 15% منذ بداية العام الجاري

الوطن|متابعات

رصد برنامج الأغذية العالمي، التابع للأمم المتحدة،

ارتفاع تكلفة الحد الأدنى لسلة الإنفاق على الغذاء في ليبيا نحو 15% منذ بداية العام الجاري، مشيرا إلى تذبذب الأسعار بين الارتفاع والاستقرار خلال الأشهر الماضية.

وأظهر التقرير الذي نشره برنامج الأغذية العالمي

أن أسعار سلة الغذاء في مناطق الجنوب بليبيا هي الأكثر ارتفاعا، حيث إنها أعلى 2% مقارنة بالمستوى الوطني.


وتابع “ومن بين البضائع الغذائية التي شهدت الارتفاع الأكبر بين شهري يونيو ويوليو المعكرونة والملح بارتفاع 11.7%، والبطاطس (17.2%)، والطماطم (85.9%)، والبصل (15.5%).”

ونوه أن تكلفة الحد الأدنى لسلة الإنفاق غير الغذائية فواصلت اتجاهها النزولي، واستقرت عند المستوى نفسه المسجل بداية العام الجاري، مع تسجيل انخفاض ملحوظ في أسعار وقود الطهي بـ30.7% مقارنة بالمستوى المسجل في أبريل – مايو الماضيين.

وعلى الصعيد الوطني، أوضح أن غات السوق الأكثر تقلبًا في الأسعار، حيث شهدت زيادة 12.4% في سعر السوق بين يونيو ويوليو بسبب إغلاقات الطرق التي أدت إلى نقص الإمدادات ورفع الأسعار. في الوقت نفسه، شهدت وادي الشاطئ انخفاضا في الأسعار بـ9.8% وسبها بـ4.7% بين يونيو ويوليو.

ولاحظ برنامج الأغذية العالمي أن منطقة الكفرة في الجنوب هي السوق الأغلى  في ليبيا خلال شهري يونيو ويوليو الماضيين، حيث وصلت تكلفة سلة الغذاء بها إلى 1105 دنانير، على الرغم من انخفاض الأسعار في الأسواق على المستوى الوطني بنسبة بلغت 2.1%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى