ليبيامميز

المصرف المركزي يطلق خدمة الدفع الفوري بين المصارف التجارية في ليبيا

الوطن | متابعات

أعلن مصرف ليبيا المركزي عن إطلاق خدمة الدفع الفوري بين الأفراد والتجار عبر أربعة من المصارف التجارية: الجمهورية، الوحدة، التجاري الوطني، وشمال أفريقيا، وذلك كمرحلة أولى بعد الانتهاء من الفترة التجريبية، ابتداءً من اليوم الخميس الموافق 1 أغسطس 2024.

وتهدف المرحلة الأولى إلى إطلاق الخدمة بعدد محدود من المستخدمين، مع التخطيط لزيادة العدد بشكل تدريجي. كما تم مناقشة فتح المنافسة في تقديم الخدمات التجارية بين شركات القطاع الخاص، وإعادة هيكلة شركة معاملات لينحصر دورها في تشغيل الأنظمة السيادية، مثل الموزع الوطني، الدفع الفوري (Instant Payment)، الخدمات المصرفية المفتوحة (Open Banking)، والحوالات الفورية (Instant Transfer)، بالتعاون مع المستشار العالمي أوليفر وايمان (Oliver Wyman).

عُقد هذا الاجتماع بحضور الصديق عمر الكبير، محافظ مصرف ليبيا المركزي، ومرعي مفتاح رحيل، نائب المحافظ، مع الإدارات المختصة بالمصرف ورؤساء مجالس إدارات والمدراء العامون لمصارف الجمهورية، التجاري الوطني، الوحدة، شمال أفريقيا، الصحارى، والمصرف الليبي الخارجي، بالإضافة إلى شركة الاستثمارات الخارجية ومجلس إدارة ومدير عام شركة معاملات. وتم الاجتماع في مكتب المحافظ بتاريخ 29 يوليو 2024.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى