ليبيااقتصاد

“منتهية الولاية” تعتبر ليبيا عاجزة عن زيادة إنتاجها النفطي

الوطن|رصد

قال وزير النفط والغاز في الحكومة منتهية الولاية محمد عون إن الإنتاج النفطي  للحقول والموانئ المغلقة لم يستأنف، وإنما تم شحن سفينتين من ميناء الزويتينة لتخفيف الضغط على الخزانات.

وأشار عون، في مقابلة مع وكالة «سبوتنيك» الروسية، الإثنين، إلى إن الإنتاج الليبي من النفط الخام يصل إلى 650 ألف برميل يوميًا، فيما يبلغ إنتاج الغاز ملياري قدم مكعب يوميًا، نافيًا صحة ما يتردد حول طلب أوروبا من ليبيا زيادة إمداداتها بالغاز،  كما أشار إلى عجز ليبيا عن زيادة الإنتاج قبل نحو خمس سنوات، وفق زعمه.

يشار أن إنتاج النفط تم إيقافه مؤخرا في عدة مدن ليبية، مِن قِبَلِ محتجين في مناطق بشرق وجنوب ليبيا، والذين طالبوا حكومة “عائلة” الدبيبة كما وصفوها بمغادرة المشهد السياسي الليبي، وتسليم السلطة إلى رئيس الحكومة المكلفة من مجلس النواب فتحي باشاغا، وإحالة رئيس الحكومة منتهية الولاية عبد الحميد الدبيبة إلى التحقيق.

كما أعلن شيوخ منطقة الهلال النفطي وأعيانها في وقت سابق خلال لقاء جمهم برئيس الحكومة فتحي باشاغا، شروطهم لإنتاج النفط، ومنها «ضمان بقاء ريع النفط في حسابات المؤسسة الوطنية بالمصرف الليبي الخارجي إلى حين استلام الحكومة الليبية التي كلفها مجلس النواب ومنحها الثقة في 1 مارس 2022، لمهامها في العاصمة الليبية» وفق ما أعلنه مكتب الإعلام والتواصل برئاسة مجلس الوزراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى