ليبيااقتصاد

حماد: الميزانية المقترحة لا تعدّ كبيرة  .. وإغلاق النفط قد يسبب إرباكاً

الوطن| رصد

قال وزير التخطيط والمالية الدكتور أسامة حماد، إن الحكومة منتهية الولاية صرفت بقانون 1/12 خلال 6 أشهر 86 ملياراً، ولو استمرت عام آخر، لصرفت أكثر من 160 ملياراً.

وبحسب ما أورد المكتب الإعلامي للحكومة الليبية، كشف حماد أن الميزانية المقترحة البالغة 94.8 مليار دينار، لا تعدّ كبيرة، بالنظر إلى أن الباب الأول المرتبات، وهو أكبر الابواب، يصل 41 ملياراً، مبيناً أن الميزانية لا تشمل بند الطوارئ، لأن البلاد مستقرة ولا تحتاج إليه في الوقت الحالي.

وأكد وزير التخطيط والمالية، أن الوزارة تسعى لتقديم جدول المرتبات الموحد الذي سيسهم فى تقليص المبلغ المحدد في الميزانية وسيحقق العدالة الاجتماعية، إلى جانب تقديم تفسير دقيق ومعادلة حسابية خاصة بجدول المرتبات الموحد.

كما أوضح حماد أنه وبعد توحيد جدول المرتبات سيكون متوسط مرتب الموظف (درجة تاسعة +3 علاوات) 1159 دينار، لافتاً إلى أن  إجمالي المرتبات بعد توحيد جدول المرتبات  سيبلغ حوالي 36 مليار دينار، بما فيها  دفع الخصومات على المرتبات الخاصة بالضمان الاجتماعي، والتي تقدر بخمسة مليارات، ليصبح إجمالي المرتبات 41 مليارا تقريبًا .

وأوضح وزير التخطيط والمالية أن هذا الإجمالي يسمح لمصرف ليبيا المركزي بتخفيض سعر الصرف بواقع 30%، وهو ما يعني زيادة قوة شراء الدينار وسينعكس ذلك على قوة المرتب، مؤكداً أنه في حال اعتماد مجلس النواب جدول المرتبات الموحد قريباً، فسوف يكون مطابقاً للباب الأول من الميزانية المحالة إلى مجلس النواب.

حول إغلاقات النفط الأخيرة التي تسبب بها منتهي الولاية الدبيبة، قال وزير التخطيط والمالية الدكتور أسامة حماد، إن إغلاق النفط قد يسبب إرباكا في تمويل الميزانية، مطالباً معلقي حقول النفط بتجميد إيراداته في المصرف الخارجي.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى