ليبيا

مارتن: الليبيون متطلّعون إلى التغيير و”التجديد” في الانتخابات

الوطن| رصد

قال رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم لدى ليبيا الأسبق، إيان مارتن، إن الانتخابات الليبيبة يمكن لها أن تنجح فيما لو وُجِد “إطار عمل محدد” و “مقاربة دولية موحدة”.

وأشار مارتن خلال فعالية خاصة بكتابه «كل الإجراءات الضرورية؟ الأمم المتحدة والتدخل الدولي في ليبيا»، الذي أصدره في أبريل الماضي، إلى أن الليبيّين متطلعون إلى التغيير، ولديهم الرغبة الكبيرة في تقليد مسؤولين جدد للمشهد، معتبرًا الأعداد الكبيرة التي ترشحت للانتخابات الأخيرة التي تعذّر إجراؤها، دليلا على ذلك. وأضاف أن المشكلة الأمنية في ليبيا تعدُّ «مصدرا للقلق المُلِحّ»، كما أن نجاح أي حكومة جديدة مرتهن بقدرتها على التعامل مع المجتمع الدولي.

وشدّد أنّ على الأطراف الخارجية الفاعلة العمل بجّد لدعم الانتخابات بطريقة «موحدة»؛ في سبيل التخلص من الاضطرابات التي عمّت ليبيا منذ سقوط نظام العقيد معمّر القذافي، معلّقًا على انتخابات عام 2012 التي كان مشرفا عليها بقوله:«لقد نجح إطار العمل لعام 2012 في انتخاب الحكومة، لكنه فشل في معالجة القضية الأمنية الملحة لأنها كانت تفتقر إلى السلطة المطلوبة، ولم يساعد الانخراط المجزأ للجهات الفاعلة الدولية في ذلك».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى