ليبيا

فريق تحديد هوية ضحايا الكوارث الإماراتي يعلن تدشين خط فحص الأشلاء المركزي بدرنة

الوطن| رصد

أعلن فريق تحديد هوية ضحايا الكوارث الإماراتي DVI، المتواجد على الأراضي الليبية، عن تدشين خط فحص الأشلاء المركزي بدرنة. 

ويذكر أنه تم تدشين العمل في مراكز التواصل مع ذوي المفقودين من خلال فرع مركز باب طبرق ومركز شيحا بالتنسيق مع الهيئة العامة للبحث والتعرف على المفقودين.

ويواصل فريق تحديد هوية ضحايا الكوارث، الذي يُعد الأول على مستوى العالم وصولا إلى درنة للقيام بهذه المهام النوعيةمهمته من أجل تحديد هوية الضحايا، خاصة مع إنشاء خط فحص الأشلاء المركزي، تحت إشراف وتصميم الفريق الإماراتي.

ويعكف الفريق على التنسيق مع الجهات الليبية المختصة، لاستقبال أهالي الضحايا في مركزي باب طبرق وشيحا من خلال فريق يضم مجموعة من الاستشاريين والمختصين في الطب الشرعي، لأخذ التفاصيل الطبية وعينات لفحص الحمض النووي من الأهالي، لتكوين قواعد بيانات عن المعرفات الأولية مثل DNA ومطابقتها مع قريناتها من أهالي المفقودين.

هذا وأكد قائد الفريق الإماراتي المختص بتحديد هوية ضحايا الكوارث عيسى العوضي، أن الفريق مؤهل عالمياً للقيام بجميع مراحل عملية التحديد، ويعمل وفق البروتوكول الدولي المعمول به، والذي يضم مجموعة من المراحل تبدأ بمرحلة مسرح والحدث، والتي يتم خلالها انتشال الجثث من مكان وقوعه في درنة.

وأضاف العوضي أن المرحلة الثالثة هي مرحلة ما قبل الوفاة، حيث يتم الحصول على السجلات الطبية أو المتعلقة بالأسنان، وبصمات الأصابع، والبصمة الوراثية لأفراد الأسرة، بعدها تأتي المطابقة، من أجل مقارنة مجموعتي المعلومات والتوفيق بينهما لتحديد هوية الضحايا وصولاً إلى إجراءات الدفن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى